مكتب التكوين المهني يصادق على خفض ميزانيته بنسبة%35

عقد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ‘’ OFPPT’’ اجتماع مجلس إدارته، الجمعة الماضية، للمصادقة على خطة عمل وميزانية 2022، برئاسة يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حيث صادق الاجتماع على خطة العمل للعام الحالي بغلاف مالي قدره 3.03 مليار درهم ما يبين خفض ميزانية المكتب بنسبة 35% في عام 2022 مقارنة بالسنة المالية السابقة.

على الرغم من خفض الميزانية مقارنة بالسنة الماضية فإن الوزير يونس السكوري وفي كلمته الافتتاحية أكد على أهمية هذا المجلس الإداري الذي يتزامن مع انتقال التكوين المهني إلى السرعة القصوى عبر تفعيل إصلاحات هيكلية يتولى المكتب مجموعة منها.

كما ذكر الوزير، حسب البلاغ نفسه، بضرورة القيام بخيارات مفصلية لمواكبة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في تنفيذ خارطة الطريق مع مراعاة كافة التحديات واغتنام الفرص.
ويجب أن تمكن هذه الخيارات المكتب، حسب المصدر نفسه، من الاستمرار في لعب دور رئيسي في التكوين الأساسي المتوج بدبلوم، تقوية عرضه في التكوين التأهيلي بما يتلاءم مع السياسات القطاعية الأخرى، خاصة تلك المتعلقة بالتربية الوطنية، التموقع كفاعل مرجعي في مجال التكوين المستمر وتعزيز نشاطه في المجال المقاولاتي عبر تعبئة مكامن قوة محيطه المباشر.


وفي معرض كلمتها، سلطت لبنى اطريشا المديرة العامة للمكتب، حسب البلاغ عينه، الضوء على الخريطة التكوينية لسنة 2022-2023، والتي تهدف إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 408.000 مقعد بيداغوجي مقابل 400.000 خلال الدخول التكويني 2021-2022، أي بزيادة بنسبة 2% من خلال الرفع بالخصوص من مقاعد التكوين المتوج بدبلوم بنسبة 10%.
وفيما يخص ورش إعادة هيكلة عرضه التكويني، سترتكز جهود المكتب على خلق 164 شعبة جديدة وإعادة هيكلة 162 أخرى والإبقاء على 39 شعبة تكوينية. حيث ستهم هذه العملية بشكل خاص 15 قطاعا تكوينيا و26 قطاعا فرعيا مختلفا بما في ذلك 07 قطاعات جديدة و19 من القطاعات الفرعية التي يعمل المكتب على تنويعها.
وخلال السنة المالية 2022، سيواصل المكتب عمله من أجل تمكين المتدربين من المزيد من الممرات التكوينية بهدف منحهم آفاقا أوسع.
واستمرارا في تنفيذ خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، ستشهد هذه السنة أيضا تحديث البنيات التحتية لـ73 مؤسسة وتجهيز 24 أخرى.


تنفيذ برنامج مدن المهن والكفاءات أية حصيلة ؟

بلاغ المكتب لم يتطرق لتوقف برنامج مدن المهن والكفاءات الذي تم إطلاقه في أبريل 2019، ولكن تمت مناقشة التأخير فيما يتعلق بعمل 12 وحدة التي سيتم بناؤها، واحدة لكل جهة. حيث سيغطي هذا العرض 12 قطاعاً من الأنشطة، بما في ذلك ثلاثة قطاعات جديدة: الذكاء الرقمي والاصطناعي، والصحة والخدمات.
وحتى الآن، لم يتم تسليم سوى الدفعة الأولى من مدن المهن والكفاءات، وهي سوس – ماسا، والعيون – الساقية الحمراء، والجهة الشرقية مع بداية موسم التدريب 2021/2022، وشُرع في مشاريع أخرى لكنها تأخرت إلى حد كبير بسبب وباء Covid-19 والانكماش
في بداية العام الدراسي 2022-2023 ، ستفتح 5 مدن جديدة أبوابها ، وهي الرباط – سلا – القنيطرة ، طنجة – تطوان – الحسيمة ، بني ملال خنيفرة ، فاس – مكناس وكلميم – واد نون.
فيما سيتم تشغيل الدفعة الأخيرة من المدن في بداية العام الدراسي 2023-2024 ، الدار البيضاء سطات ، درعة تافيلالت ، مراكش-آسفي والداخلة-واد الذهب.
وأشار بلاغ المكتب أنه فيما يتعلق بتنفيذ برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يعد المشروع الأبرز لخارطة الطريق الجديدة، فقد شكل انعقاد مجلس الإدارة فرصة للوقوف على المشاريع التي سيتم انتهاء أشغالها قريبا وكذا المشاريع قيد التنفيذ أو تلك التي سيتم إطلاقها مستقبلا.
وللتذكير فإن مدن المهن والكفاءات ستقدم عرضًا تكوينيا يتمحور حول 154 شعبة، 62% منها جديدة و37% تم تحديثها. ويضم هذا العرض أيضًا 69% من التكوينات المتوجة بدبلوم و 31% من التكوينات التأهيلية.

مكتب التكوين المهني" يعلن إطلاق أشغال بناء مدينتي للمهن والكفاءات بطنجة وبني ملال | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية


برنامج ”أوراش” برنامج جديد لمكتب التكوين المهني

قررت الحكومة إشراك OFPPT في برامجها للشباب والتوظيف، حيث يشارك المكتب في برنامج ”أوراش’‘من خلال تنفيذ مفهوم المشروع/المدرسة وتعبئة المستشارين والمدربين في 12 جهة من جهات المملكة لدعم المستفيدين من هذا البرنامج.
غير أنه لكي يتمكن المكتب من النجاح في مختلف هذه المهام، يرى المختصون أنه يجب أن تتوفر له الوسائل اللازمة لتقييم رأسماله البشري، وأن يركز أيضا على خدمات الموارد الجديدة المؤهلة وأن يتمكن من توحيد هندسة تدريب من خلال برامج تتماشى مع احتياجات أرباب العمل الحالية والمستقبلية.

من بينها المضيق.. برنامج “أوراش” ينطلق من 10 أقاليم قبل تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى