ملياري شخص يستخدمون مياه شرب ملوثة بالبراز

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر حول وضع المياه في العالم، مشيرة إلى أن نحو ملياري شخص يستخدمون مياه شرب ملوثة بالبراز.

وذكرت مديرة دائرة الصحة العامة في المنظمة الطبيبة ماريا نرا، أمس، أن “نحو ملياري شخص يستهلكون اليوم موارد مياه عذبة ملوثة بالبراز، وهو ما يعرضهم للإصابة بالكوليرا والزحار والتيفوئيد وشلل الأطفال”.

وقالت ماريا، في بيان: “بحسب تقديراتنا تتسبب المياه العذبة الملوثة في وفاة أكثر من 500 ألف شخص جراء الإسهال سنوياً”.

وفي عام 2015، وضعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، قائمة بـ17 هدفا للتنمية المستدامة ينبغي تحقيقها بحلول عام 2030، ومنها ضمان حصول الجميع على المياه والنظافة الصحية وإدارة مستدامة لموارد المياه.

إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت، في تقريرها السنوي، من أن هذا الهدف لن يتحقق “إلا إذا اتخذت إجراءات لاستخدام الموارد المالية بفاعلية أكبر، وزادت الجهود لتحديد مصادر تمويل جديدة”.

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقدمة تقرير نشر قبل ساعات من مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه الذي يعقد لأول مرة منذ ما يقرب من نصف قرن إن “الاستهلاك المفرط والتنمية المفرطة والاستغلال غير المستدام لموارد المياه والتلوث والاحتباس الحراري الخارج عن السيطرة، كلها عوامل تستنزف، قطرة تلو الأخرى، مصدر الحياة هذا بالنسبة للبشرية”.

وأضاف أن العالم “يسير على نحو أعمى في طريق محفوف بالمخاطر … وكلنا نعاني من عواقب ذلك”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى