المندوبية السامية للتخطيط تدعو للرفع من مجهودات الاستثمار

دعى خبراء المندوبية السامية للتخطيط أنه الحكومة إلى ضرورة الرفع من “مجهودات الاستثمار عبر تحسين تدبير البرامج الاستثمارية وتعبئة كبيرة للموارد لصالح القطاعات المنتجة”.

وتوقعت  المندوبية، أن الزيادة في الاستثمار العمومي  سترتفع بـ4 نقط بالنسبة المئوية من الناتج الداخلي الإجمالي المُخصصة لهذه القطاعات المنتجة ستُمكن من تحقيق نمو اقتصادي بحوالي 5 في المائة.

كما دعت حكومة العثماني إلى تحسين الكفاءة والحوكمة في خططها الاستثمارية متوقعة أن يرتفع معدل نمو اقتصاد البلاد إلى 3.5في المئة في سنة 2020 عوض 2.3 في المئة المسجلة في 2019، مشيرة إلى أن التضخم سيرتفع إلى 1.1% في 2020 من 0.8% في 2019.

وذكرت المندوبية، في إصدار جديد أمس الثلاثاء، أن التوقعات مبنية على متوسط مفترض للمحصول وزيادة الصادرات وإجراءات حكومية لزيادة إيرادات الضرائب والاستثمار متوقعة ألا تفي الحكومة بعجز الميزانية عند 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، ليظل بدلا من ذلك مستقرا دون تغيير عند مستواه المسجل العام الماضي البالغ 3.7%.

وقالت المندوبية إن زيادة الاستثمارات العامة في القطاعات المنتجة بواقع أربعة نقاط مئوية قد يسهم في رفع معدل النمو إلى 5%، مشيرة إلى ثأثير تقلب قطاع الفلاحي بسبب تغير كثافة الأمطار.

وتوقعت أن ينخفض الدين العام قليلا إلى 66% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 66.2% في 2019، من جهة اخرى توقعت أن يرتفع الطلب المحلي بواقع 4% في 2020 من 2.4% في العام الماضي وأن يقود تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية لنمو الطلب الخارجي إلى 5.4% من 4.2%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى