مهرجان أكادير يستضيف السينما البلجيكية في دورته 16

تستعد مدينة أكادير لإحتضان فعاليات الدورة 16 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة في الفترة الممتدة ما بين 9 و 14 دجنبر القادم، وستكون بلجيكا ضيف الشرف لهذه السنة، لكون المشهد السينمائي البلجيكي يعرف باستمرار مساهمة وثراء من طرف مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو موهوبين ينحدرون من أصول مغربية.

وسيشهد حفل الافتتاح هذه السنة تكريم كل من الفنانة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المغربي الفرنسي كريم السعيدي كما ستعرف هذه الدورة مشاركة 10 أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الطويلة، في ما ستتبارى على الجوائز الخاصة بمسابقة الفيلم القصير 15 شريطا.

وقد اسندت إدارة المهرجان رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل للمخرج الشيخ عمر سيسوكو، وزير الثقافة السابق في جمهورية مالي، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي، والمخرج الفرنسي مانييل سانشيز، والمخرجة الإيطالية أناماريا كالون.

أما لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير فسيرأسها المخرج والمنتج والسيناريست المغربي عبد السلام القلعي ، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة المغربية السعدية لديب ، والمخرج والسيناريست الهولندي من اصل جزائري ، كريم تريديا، والمخرج والسناريست المغربي محمد الخميس، والكاتبة والممثلة اللبنانية دارين الجندي.

ويشار إلى إن المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته 16 ينظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، وولاية الجهة ، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان، والمركز السينمائي المغربي، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى