مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يكرم الفنانة المغربية سعاد خيي

افتتحت مساء أمس الثلاثاء فعاليات الدورة ال 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يعرف مشاركة 140 فيلما من 26 بلدا منها المغرب.

وتميز حفل الافتتاح، الذي أقيم بمكتبة الإسكندرية، بتكريم الممثلة المغربية سعاد خيي عن مجمل أعمالها الفنية.

وحظيت سعاد خيي بالعديد من التكريمات في المهرجانات العربية، من بينها مهرجان التلفزيون والسينما بلبنان، والمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط. كما شاركت كعضو في لجان التحكيم في العديد من المهرجانات العربية، بما في ذلك مهرجان الإسكندرية الدولي.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم الممثلة المصرية نيللي، والممثل المصري لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والممثلة الفرنسية آن باريو، والممثلة الإيطالية فرانسيسكا ريتونديني.

وأعربت الفنانة المغربية سعاد خيي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة عن سعادتها واعتزازها بتكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يعد من المهرجات السينمائية العريقة.

كما اعتبرت أن تكريمها في هذه التظاهرة السينمائية الدولية يعد تكريما وتتويجا لجميع الفنانات والممثلات المغربيات.

ويشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، ويتولى المخرج المصري يسري نصر الله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما وتتولى الممثلة الفرنسية ماريان بورغو رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من الناقدة الإيطالية جيزي بيومي ، والمنتجة السعودية رؤى المدني .

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف” مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا، وتضم المسابقة ستة أفلام.

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة، وهى أفلام الطفل حيث تضم 14 فيلما، ويتولى الفنان المصري سامح حسين رئاسة لجنة تحكيمها.

ومن جهة أخرى ينظم المهرجان مسابقة أفلام شباب مصر التي تم تدشينها بالدورة الماضية للمهرجان وتضم فرعين الأول خاص بالأفلام الوثائقية، بمشاركة 33 فيلما، والثاني خاص بالأفلام الروائية وتضم 20 فيلما.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي فهي مسابقة ” الليثي للسيناريو”، ويشارك فيها 12 عملا، وتضم لجنة تحكيمها المخرجة المصرية هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

ويمثل المغرب في عروض هذا المهرجان، الذي يستمر إلى غاية 5 أكتوبر الجاري، “شريط ” على الهامش (TRIPLE A) ” للمخرجة جيهان البحار، والذي يشارك ضمن مسابقتين: المسابقة الرسمية “دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة” ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف” .

ويعالج شريط “على الهامش”، وهو عمل يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، قضايا اجتماعية، إذ يسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب، الى جانب تميزه الفريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها.

كما يشارك المغرب في إطار مسابقة الفيلم القصير بعملين اثنين هما “الذكريات هي أجساد السيدات” للمخرجة منى كريمي و”تنهدات صامتة” للمخرجة هند جبور.

وبخصوص المشاركة المغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أبرز الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب شارك بقوة في مختلف الدورات السابقة كما تم اختياره سابقا ضيف شرف المهرجان، مبرزا الطبيعة القوية والمتينة للعلاقات بين البلدين والتي تتم ترجمتها من خلال التواجد المتبادل في التظاهرات الفنية والسينمائية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي يرتبط بعلاقات تعاون وثيقة مع عدد من المهرجانات السينمائية في المغرب.

وتشمل البرامج الموازية بالمهرجان برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج باتريك جورج، وأخر للفيلم الإيطالي، وبرنامجا خاصا للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى “فلسطين في القلب”، ويضم 9 أفلام .

وفي ختام الحفل، ع رض فيلم الافتتاح السوري “يومين”، إنتاج 2024، ومدته 90 دقيقة. الفيلم من بطولة دريد لحام، وأسامة الروماني، ورنا شمس، ومحسن غازي، ويحيى بيازي، وحازم زيدان، وتأليف تليد الخطيب، وإخراج باسل الخطيب.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، قد تأسس في عام 1979، ويعد أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى