مهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش: إحياء التراث الثقافي المغربي

تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمدينة مراكش من 22 إلى 26 أكتوبر 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. يحمل المهرجان شعار “إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية – تداعيات وتحديات”، ويقام بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، إلى جانب مشاركة مجموعة من المؤسسات المحلية.

تمثل هذه الدورة فرصة لاستعراض تأثير إدراج فن الملحون ضمن التراث الثقافي غير المادي للبشرية، بعد الموافقة على هذا الطلب من قبل منظمة اليونسكو في 6 ديسمبر 2023. وتهدف الفعاليات إلى إبراز قدرة فن الملحون على تمثيل الحضارة المغربية والتعريف بها على الصعيد الدولي.

تحتفي هذه النسخة بالإبداع المميز للباحث المغربي “عبد العزيز اعمار” وتثمن جهوده الكبيرة في صون هذا التراث الفني. يشمل برنامج المهرجان مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، من بينها ندوة علمية بمشاركة باحثين وأكاديميين، إضافة إلى توقيع إصدارات جديدة وتكريم عدد من الشخصيات الفكرية والفنية.

كما ستتوزع الأنشطة على مجموعة من الفضاءات الثقافية بمدينة مراكش، مثل مسرح M – Avenue، ومسرح مؤسسة أريحا 2، ومدرج العلامة المختار السوسي، وقاعة ندوات كلية اللغة العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى