موجة وبائية محتملة قد تضرب المغرب الشهر القادم

تحدث سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية، عن التطورات الأخيرة التي يشهدها الوضع الوبائي للمملكة في ظل تسجيل 27 إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”، معتبرا أن الفيروس سينتشر بشكل أكبر بين المواطنين في الأيام المقبلة.

وقال المتوكل خلال مروره في نشرة إخبارية، على إحدى القنوات الوطنية، إن الحالات 27 المصابة بمتحور فيروس كورنا “أوميكرون” المكتشفة قبل أيام معظمها وافدة من الخارج، ما يضعنا أمام حقيقة موجة وبائية قادمة قد تضرب البلاد في الشهر المقبل، وهو ما تزكيه عودة الحالات اليومية إلى الإرتفاع.

وأوضح المتحدث أن المتحور الجديد “أوميكرون” يمتاز بخصائص عديدة، وذلك بفضل الطفرات الثلاثين وأكثر التي تعرض لها، خصوصا على مستوى البروتيين الشوكي، ما جعله أكثر قدرة على الإنتشار السريع، لكن دون إحداث إصابات خطيرة إلى حدود اللحظة، حيث يمتاز بأعراض ضعيفة إلى خفيفة أو متوسطة عكس سابقيه.

مضيفا أن هذا المتحور يصيب بشكل أكبر الشباب واليافعين والأطفال، خصوصا وأنهم الفئة العمرية الأكثر حركية، كما أنه قد يصيب المسنين.

وشدد البروفسور على أن الموجة الجديدة تعد إحتمالا واردا وواردا جدا، ما يفرض على المواطنين والمواطنات الإلتزام المطلق بالإجراءات الإحترازية، من وضع سليم للكمامات وغسل متكرر لليدين كل نصف ساعة، دون إغفال الإنخراط الكثيف في الحملة الوطنية للتلقيح.

وخلص المتحدث إلى أن اللقاحات لا تقي من الإصابة بشكل كلي، لكنها توفر مناعة وقدرة على محاربة الفيروس، خصوصا الجرعة الثالثة، والتي قد ترفع من مستوى الحماية لدى الفرد إلى 70 في المائة.

مروان بوصبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى