نادية فتاح العلوي: السياسات الحكومية الماضية أنتجت إخفاقات اقتصادية واجتماعية-فيديو

انتقدت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في حكومة عزيز أخنوش، حصيلة حكومة حزب العدالة والتنمية في الولايتين السابقتين، واعتبرت أن سياساتها أنتجت “إخفاقات اقتصادية واجتماعية وأجهزت على المكتسبات التي حققها المغرب سابقا وأصبحت عائقا للتنمية عوض أن تكون محركا لها”.


وزيرة المالية وخلال تقديم مشروع قانون المالية بالبرلمان، مساء أمس الأثنين اكدت أنه “لا ينبغي تحويل أزمة جائحة كورونا المستجدة إلى غطاء لإخفاء أزمات كانت قائمة قبل الجائحة، وتبين الاختلالات التي راكمها نموذجنا الاقتصادي والاجتماعي طيلة عشر سنوات”.

وشددت الوزيرة على أنه ”منذ 10 سنوات لم تحرز بلادنا تقدما بوتيرة كافية تتماشى ومؤهلاتها، بل إن وضعنا الحالي كان بإمكانه أن يكون أفضل لو كانت لدينا مناعة أكبر للتعامل مع الجائحة”، حيث أكدت على ضرورة التمييز بين “اللحظة وبين تراكمات السنوات الماضية التي جعلتنا أقل فعالية في مواجهة انعكاسات الجائحة، خاصة الاجتماعية منها”.

لهجة وزيرة الاقتصاد والمالية لم تخلو من الإنتقاد و التقريع لحصيلة الحكومات السابقة حيث قالت إن “السياسات الحكومية على مدار العشر سنوات الماضية أنتجت إخفاقات اقتصادية واجتماعية أجهزت على المكتسبات التي حققها المغرب سابقا وأصبحت عائقا للتنمية عوض أن تكون محركا لها”.

وأبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية أن الجائحة أظهرت بجلاء حجم هذه “الإخفاقات ولعل أبرزها حجم الاقتصاد غير المهيكل وفشل مجموعة من البرامج الاجتماعية، وغياب الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات واسعة من المواطنين”.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن كل الشروط تؤشر إلى “اكتمال شروط انتقال تاريخي إلى مرحلة جديدة لتسريع الإقلاع لاقتصادي وتوطيد المشروع المجتمعي”، معتبرة أن الانطلاقة الفعلية للنموذج التنموي الجديد تؤسس لمرحلة “جديدة تنبني على الفعل الميداني الذي يعزز الفئات الهشة من أجل الاستفادة من التنمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى