نزاعات الرجاء الرياضي تفوق ثلاثة ملايير سنتيم

علي بلعياشي

يواجه الرجاء الرياضي لكرة القدم نزاعات بالجملة مع لاعبيه ومؤطريه، بسبب قرارات لمسيريه السابقين، الذين وقعوا في أخطاء، وصفها الرئيس الحالي، جواد الزيات، في برنامج “راجا تولك” بالكارثية، لأنها كلفت ميزانية الفريق ما يفوق ثلاثة ملايير سنتيم، خصمت كلها من المنحة السنوية للنقل التلفزي، ومازالت رفوف الجامعة والفيفا مليئة بالملفات العالقة الخاصة بالنادي، ومن أبرزها:

الكونغولي ليما مابيدي

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا  تغريم فريق الرجاء الرياضي بغرامة مالية تقدر بأزيد من 260 مليون سنتيم، لفائدة ليما مابيدي، اللاعب السابق للفريق وهي عبارة عن منحة العقد  الإحترافي إضافة إلى منح المباريات المتعلقة بمنافسات كأس العرب والراتب الشهري لشهر يونيو لموسم 2018.

وكان مابيدي قد رفض مقترحات مسؤولي الرجاء بتقسيم الديون لعشرة دفوعات، مقابل تجديد عقده وأصر على ضرورة الحصول على مستحقاته أو تقسيمها لـ3 دفعات من أجل الاستمرار مع الرجاء.

للاشارة أن ليما مابيدي انضم إلى الرجاء الرياضي سنة 2015 قادما إليه من نادي الصفاقسي التونسي، ويلعب حاليا لنادي سابايل في الدوري الأذربيجاني منذ رحيله عن الرجاء صيف سنة 2019.

النيجيري كريستيان أوساغونا

قضت محكمة التحكيم الرياضي (الطاس) بإلزام الرجاء البيضاوي لكرة القدم بأداء 372 مليون سنتيم لفائدة لاعبه النيجيري السابق كريستيان أوساغونا، مؤيدة بذلك قرار لجنة النزاعات التابعة للاتحاد الدولي (الفيفا) والذي طعن فيه الفريق الأخضر أمام الهيأة الدولية.

وإلى جانب 372 مليون سنتيم فقد ألزمت محكمة التحكيم الرياضي فريق الرجاء بأداء أتعاب محامي أوساغونا والمحددة قيمتها في ثلاثة آلاف فرنك سويسري، هذا إلى جانب إلزامه بتحمل 75 بالمائة من مجموع المصاريف الإجمالية للقضية، في حين سيؤدي اللاعب النيجيري 25 بالمائة.

ولجأ أوساغونا إلى الفيفا للمطالبة بالحصول على مستحقاته المالية التي ظلت عالقة بذمة المكتب المسير للرجاء البيضاوي في ععد محمد بودريقة ، بعد فسخ عقده من جانب واحد، إذ قاطع التداريب احتجاجا على عدم توصله بمنح التوقيع، قبل أن تتم تسوية الخلاف الذي توج بعودته إلى الفريق الأخضر، لكنه سرعان ما غادر من جديد بعد الغرامة التي فرضها عليه الفريق والبالغة قيمتها 20 مليون سنتيم، لينجح في فسخ عقده من جانب واحد.

الغاني محمد أوال

توصل فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم بإشعار جديد من الاتحاد الدولي لكرة القدم لأداء ما في ذمته مما تبقى من مستحقات مدافعه الغاني السابق محمد أوال وقضت الفيفا بأداء المكتب المديري للفريق الأخضر مبلغ 70 ألف دولار وهو ما يمثل مستحقات المدافع الغاني.

وكان الغاني أوال قد لعب للرجاء خلال موسم 2015 – 2016 بتوصية من الهولندي رود كرول ، قادما من فريق الشباب السعودي، وقدم عطاء تقنيا محترما، قبل أن يضطر للرحيل عن الفريق بسبب تأخر مستحقاته المالية.

و قد شارك محمد اوال مع الرجاء في 23 مباراة، قبل أن يرحل عن القلعة جيث  واصل مسيرته بكل من أرسنال تولا وأشانتي كوتوكو الغانيين، ثم الفحيحل الكويتي والأنصار.

الإطار الوطني محمد فاخر

أَصْدَرت محكمة التحكيم الرياضي (الطاس)، حكمها النهائي بخصوص النزاع بين الرجاء البيضاوي، في حقبة الرئيس السابق سعيد وحسبان، والإطار الوطني محمد فاخر، باستحقاق هذا الأخير لمبلغ 520 مليونا يؤديها له الفريق “الأخضر عن موسم 2016 2017.

وبالإضافة إلى المبلغ المذكور، حكمت “الطاس ” على الرجاء البيضاوي بأداء مصاريف الملف، بنسبة 4/5، فيما يتحمَّل فاخر أداء 1/5، على أن يساهم أيضا الفريق “الأخضر” بـ 20 ألف درهم من مصاريف المحامي الذي ترافع عن “امحمد فاخر.

وسيكون فاخر مجبرا على انتظار دوره للحصول على مبلغ 520 مليون سنتيم، وحسب تقارير إعلامية فإن محامي الناخب الوطني السابق عبر عن رفضه لهذه الصيغة في التنفيذ، ويحتمل أن يرفع شكاية ضد الفريق إلى الفيفا والكاف يطالب فيها بمستحقاته دون انتظار.

وأعلن رئيس الرجاء البيضاوي، جواد الزيات، في برنامج «راجا تولك»، الذي يبثه النادي على موقعه الرسمي، إن قضية امحمد فاخر عززت قائمة النزاعات التي سيتم خصم قيمتها من المنحة السنوية للفريق الأخضر لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والمقدرة بـ600 مليون سنتيم كل موسم، على غرار العديد من الملفات الأخرى التي تمت تصفيتها بهذه الطريقة، فيما لازالت هناك أخرى تنتظر دورها في التسديد

وشدد الزيات على أن المكتب المسير الحالي وجد نفسه أمام 40 نزاعا على الأقل، تفوق قيمتها الإجمالية 4 ملايير سنتيم، نتيجة أخطاء المسيرين السابقين، والتي وصفها بالكارثية، لأنهم كانوا مطالبين بالتفكير في مصلحة الرجاء أولا قبل الإقدام على أي قرار يمكن أن يؤثر على وضعية الفريق واستنزف كثيرا من أمواله.

لاعبون اخرون

ينتظر اللاعب القديوي بدوره الحصول على مبلغ يفوق 900 مليون سنتيم، بعدما حكمت لصالحه غرفة النزاعات بالجامعة ومن جهة أخرى، سيكون الفريق الأخضر مدعوا إلى تسديد مبلغ 400 مليون سنتيم لفائدة فريق بني ياس الإماراتي، في قضية لاعبه السابق إسماعيل بملعم، الذي كان يتعين عليه تسديد نصف المبلغ، لكن تواريه عن الأنظار سيدفع الرجاء إلى تحمل المبلغ منفردا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى