هذه الدول لم تسجل إصابات بكورونا.. تعرف عليها

في وقت يغزو فيه فيروس “كورونا” المستجد مختلف بقاع العالم، نجحت دول أخرى في الحفاظ على أمنها الصحي بعيدا عن “كوفيد 19” وتداعياته الاجتماعية، الاقتصادية, والصحية.

وتبقى جزيرة توفالو بالمحيط الهادئ وجمهورية تركمانستان السوفيتية السابقة من أبرز المناطق التي لم تشهد تسجيل إصابات بهذا الوباء، إلى جانب عدد محدود من الدول، قد لا يتجاوز الأربعين بلدا.

وترجح التقارير أن يكون سبب عدم تسجيل حالات إصابة بجزر توفالو كونها مجموعة جزر ذات تعداد سكاني صغير، ولا تشهد تدفقا كبيرا من الناس، وبالرغم من أن بعضها تعد من أفضل الوجهات السياحية عبر العالم، إلا أن حظر السفر المفروض في مختلف ربوع العالم، جعل الوصول إليها أمرا مستحيلا.

من جهة أخرى يبقى الوصول إلى الأرقام الخاصة بالإصابات والوضعية الوبائية لبعض الدول أمرا شبه مستحيل، بالنظر إلى الأنظمة القمعية التي تحكمها، والتي تميل بشكل كبير إلى إخفاء هذه الأرقام، مثل تركمانستان وكوريا الشمالية، هذه الأخيرة التي لم تصرح إلى حدود فاتح أبريل بوجود أي إصابة داخل البلاد، رغم كونها محاطة ببعض الدول الأكثر تضررا من هذا الفيروس.

كما يبقى عامل ضعف التجهيزات وأدوات الإختبار الخاصة بفيروس كورونا من أبرز التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، وهو ما يحول دون الكشف عن مسار إنشار هذا الوباء داخل القارة السمراء، بإعتبارها الأقل تضررا من هذه الجائحة.

يذكر أن عددا من دول الشرق الأوسط لم تعلن هي الأخرى عن وجود إصابات داخل أراضيها، لكن المتابعين يرجحون أن تكون الحروب الأهلية والأوضاع الغير مسترقة في هذه البلدان سببا في عدم تسجيل أي حالات إصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى