هل يمكن تجريد بنزيمة من الجنسية الفرنسية والكرة الذهبية بعد دعم فلسطين ؟

بعد أن اتهمه وزير الداخلية الفرنسي بـ”صلته بجماعة الإخوان المسلمين” وجد نجم كرة القدم كريم بنزيمة نفسه في قلب عاصفة إعلامية وصلت حد طلب عضوة بمجلس الشيوخ سحب جنسيته وإلغاء تتويجه بالكرة الذهبية، إذا تأكدت علاقاته مع هذا التنظيم الإسلامي.

ولم يرد بنزيمة على الحملة، وترك الأمر لمحاميه هيوز فيغييه الذي نفى بشكل قاطع أي علاقة لموكله بجماعة الإخوان المسلمين، وكشف أنه يستعد لرفع دعاوى قضائية ضد وزير الداخلية عضو البرلمان الأوروبي فرانك تابيرو -الذي شارك في حملة التشويه- ونادين مورانو وفاليري بوايي.

هل يمكن تجريد بنزيمة من الجنسية؟

يجيب عن هذا السؤال المحامي الفرنسي ميشاك فيليزما قائلا للجزيرة نت إنه لا يمكن سحب جواز سفره حسب القوانين الفرنسية، إذ يجب توافر 3 عناصر لسحب الجنسية هي:

  • الحصول على جنسية دولة أخرى.
  • التعامل كمواطن من هذه الدولة.
  • ارتكاب أفعال تتعارض مع مصالح فرنسا.

ويشير المحامي إلى أن بنزيمة لا يحمل سوى الجنسية الفرنسية التي لا يمكن سحبها منه لأن ذلك سيؤدي لجعله عديم الجنسية، خاصة وأنه لم يرتكب أفعالا تتعارض مع مصالح بلاده لعدم ثبوت أي علاقة بينه وبين الإخوان، وكل الاتهامات التي وجهت له مبنية على أساس موقفه السياسي والإنساني الأخير فقط.

هل يمكن سحب الكرة الذهبية من بنزيمة؟

ويجيب عن هذا السؤال موقع “آر إم سي” الرياضي الفرنسي، بالإشارة إلى عدم وجود ما يمنع احتمال سحب الكرة الذهبية من بنزيمة، ولكن لا يوجد شيء يجعل ذلك ممكنًا أيضًا في لوائح الجائزة التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ولا ترتبط بأي حال من الأحوال بأمور إضافية ولكنها تركز فقط على أداء اللاعبين بالمستطيل الأخضر.

ويؤكد الموقع أنه لم يسبق سحب الكرة الذهبية من أي لاعب فاز بها رغم إدانة بعض الفائزين أو استجوابهم في قضايا ضريبية ومنهم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الكرواتي لوكا مودريتش، البرتغالي لويس فيغو، أو من اتهموا بالاغتصاب مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو أو البرازيلي رونالدو نازاريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى