“هولماركوم” تحصل على 78.7 في المائة من رأسمال “مصرف المغرب”

وقعت مجموعة “هولماركوم” ومجموعة ”Crédit Agricole” الفرنسية، اتفاقا لاستحواذ المجموعة المغربية على مجموع حصص Crédit Agricole في فرعه المغربي، “مصرف المغرب”.
وتم التوقيع على الاتفاق من طرف محمد حسن بنصالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم، وكزافيي موسك، المدير العام المفوض لكريدي أكريكول، كما أعلن عن ذلك اليوم الأربعاء 27 أبريل 2022.

ويقضي الاتفاق بحيازة المجموعة المغربية لحصة الأغلبية البالغة 78.7 في المائة من أسهم مصرف المغرب، وذلك عبر الهولدينغ التابع للمجموعة المغربية Holmarcom Finance Company وفرعها AtlantaSanad Assurance.
ووفقا للتشريعات المعمول بها في المغرب، فلن تكون هذه العملية سارية المفعول إلا بعد الحصول على التراخيص القانونية.
وأشار بلاغ للشركة إلى أن هذه الصفقة ستتم على مرحلتين، شطر أول بنسبة 63.7 ٪ بحلول نهاية عام 2022، ثم شطر ثان يتعلق بـ 15٪ المتبقية، بعد ثمانية عشر شهرًا من إتمام الصفقة.
وسيواصل Crédit Agricole S.A دعم Crédit du Maroc خلال هذه المرحلة الانتقالية، لضمان استمرارية خدماته والمساهمة في اندماجها الكامل في مجموعة Holmarcom.
كما أضاف البلاغ أنه بالنسبة لشركة Holmarcom، فمشروع الاستحواذ هذا يعد جزءً من رؤيتها الاستراتيجية لبناء مركز مالي متكامل بنفس إفريقي.
ولهذه الغاية، خضعت المجموعة في عام 2019 لإعادة تنظيم هيكلية لهذا القسم، من أجل دعم طموحاته التنموية، والتي تقوم على تعزيز مكانته في قطاع التأمين وتنويع أنشطته المالية وتسريع توسعه في إفريقيا جنوب الصحراء.

وشدد البلاغ على أن “مصرف المغرب” يتوفر على أسس صلبة وهامش نمو مهم، مضيفا أن مجموعة “هولماركوم” تعتزم الاستناد في تنمية المؤسسة المصرفية إلى الشراكات التي تتيحها باقي أنشطة المجموعة، فضلا عن رافعات التنمية المتاحة ضمن القطاع البنكي المغربي.
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة Crédit Agricole رافقت تنمية فرعها المغربي طيلة 15 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى