هيئة المحامين ترفض تقييد ”محام انفصالي”

رفض مجلس هيئة المحامين باكادير وكلميم والعيون، تسجيل ناجحا في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة، وتقييده في جدول الهيئة، بسبب تأييده لأطروحة جبهة البوليساريو الساعية لانفصال  وهو ما يعني “تعذر احترام المترشح لقوانين الوطن وثاوبته وقضاياه المصيرية ولمبادئ وثوابت الهيئة التي يعرف الانتماء إليها”.
وقالت هيئة المحامين، إنه بعد إطلاعها على مضامين التقرير، والبحث المنجز من طرف الشرطة الإدارية بمدينة العيون، تأكد لديها أن محمد. ح، “المعني معروف لدى مصالح الأمن، وفق البحث المجرى، بتوجهاته الانفصالية المعادية للوحدة الترابية ومشاركته لأكثر من مرة في أنشطة بمدن جزائرية وبمخيمات تندوف، وبالمنطقة العازلة تيفاريت، مع لقاءاته بزعماء الانفصال، وتقديمه لتصريحات عدائية خصوص قضية الوحدة الترابية للوطن، مع صور له بجانب علم الانفصاليين، وعلىظهر دبابة، وبجانب زعماء البوليزاريو”.
واعتبر مجلس الهيئة رفض التقييد، أن “شروط مزاولة المهنة، أن يكون المترشح مغربيا أو مواطنا من الدول التي تربطها مع المغرب اتفاقيات، كما أن المواطنة لايمكن اختزالها في شهادة الجنسية وإنما في الولاء للوطن واحترام النظام العام وعدم المساس بثوابته إلى غير ذلك من شروط الانتماء”.
وتم إرفاق التقرير الذي أصدرته المصالح الأمنية في حق المترشح بمداخلات بالصوت والصورة للمعني على شبكة الأنترنيت، مع إفراغها في صيغة ورقية، بجانب قرص مدمج بها، وفق ما علل به الرفض مقرر مجلس الهيئة واعتبر مجلس الهيئة أن المعني “لديه توجهات انفصالية، ولم يفندها أثناء الاستماع إليه من طرف الهيئة بمبررات مقبولة” وتم تبليغ نسخة من مقرر رفض تقييد المترشح، الصادر في فبراير الجاري، في لائحة التمرين للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير وفقا للقانون.

 

 

Agence Nationale de la Conservation Foncière

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى