“وداد البقالي” ثالث برلمانية من أصل مغربي تفوز بمقعد في البرلمان الإيطالي

حازت الشابة المغربية وداد البقالي، على ثقة الايطاليينن خلال الانتخابات التي أجريت يوم 25 شتنبر، وتمكنت من الظفر بمقعد في غرفة (لاكاميرا) الأولى بالبرلمان الإيطالي.

على الرغم من إخفاقها في الفوز في الاقتراع المباشر، بفارق 49 صوت فقط ، لمنافستها من تحالف اليمين، إستطاعت وداد البقالي من الفوز بالمقعد، وتم إعلان دخولها البرلمان، بفضل ترشحها كذلك في اللائحة الانتخابية، على مستوى جهة إيميليا رومانيا.

وداد البقالي المغربية السوسية البالغة من العمر 36 سنة، ولدت بمدينة أكادير، وانتقلت للعيش في ايطاليا في سن مبكرة، وهي خريجة جامعة بولونيا تخصص العلوم السياسية، وانخرطت مبكرا في صفوف الحزب الديمقراطي، حيث تدرجت في مختلف فئاته، انطلاقا من الشبيبة وصولا إلى العمل في قيادة الحزب .

وكانت وداد قد تقلدت مجموعة من المهام السياسية، بدأتها بمدينة أفينا، حيث تقلدت منصب نائبة العمدة، مكلفة بملفات مهمة كالثقافة والتعليم، و حاليا تترأس مجلس مستشاري البلدية، و كانت أكثر المستشارين الذين حازوا أكبر عدد من أصوات الناخبين، إضافة إلى أنها تتقلد مسؤولية نائب سكرتير الحزب الديمقراطي بجهة إيميليا رومانيا، المعقل التاريخي لذات الحزب بإيطاليا.

وبفوزها هذا، تعتبر البقالي، ثالث مغربي يصل البرلماني الإيطالي، بعدما كل من سعاد السباعي، التي دخلت البرلمان الإيطالي لأول مرة في الدورة التشريعية الممتدة بين 2008-2013، وبعدها خالد شوقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى