وزارة التربية الوطنية تكشف تراجع الهدر المدرسي بـ50%

وزارة التربية الوطنية تكشف تراجع الهدر المدرسي بـ50% وتعزز تعليم الأمازيغية والإنجليزية في مدارس الريادة

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، أن نسبة الهدر المدرسي في مدارس الريادة انخفضت بنسبة 50 في المئة. وأوضح أن تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات العمومية وصل إلى 52 في المئة، مع انطلاقها هذا الموسم الدراسي في مدارس الريادة.

وأشار الوزير خلال ندوة صحفية حول مستجدات الدخول المدرسي 2025/2026، إلى تنظيم أنشطة مكملة خلال أسابيع العطلة الصيفية للحد من الهدر المدرسي الذي يطال آلاف التلاميذ. وأضاف أن وزارة التربية ستصدر نهاية هذا الشهر أرقاماً جديدة حول الهدر المدرسي والمعطيات الخاصة بالدخول المدرسي.

وفيما يخص تعليم اللغة الأمازيغية، أشار برادة إلى أن 52 في المئة من المؤسسات التعليمية تدمج اللغة الأمازيغية ضمن برامجها، وستدخل هذه المادة هذا العام في مدارس الريادة، مضيفاً أن 100 في المئة من الإعداديات تدرس اللغة الإنجليزية.

وأكد الوزير أن عدد المستفيدين من مدارس الفرصة الثانية ارتفع من 23 ألف تلميذ إلى 35 ألفاً، بهدف تقليص الهدر المدرسي في السلك الإعدادي بنسبة 52 في المئة، مشدداً على ضرورة توجيه كل تلميذ منقطع إلى تعلم حرفة. وأضاف أن 280 ألف تلميذ منقطع عن الدراسة على جميع الأسلاك، مشيراً إلى أن معالجة هذه الظاهرة أولوية لضمان مستقبل التلاميذ.

وفيما يخص التجهيزات المدرسية، كشف المسؤول أن 2000 مدرسة و500 إعدادية تم ترميمها خلال السنوات الأخيرة، مع تزويدها بالأدوات الحديثة للتواصل. كما تم إطلاق منصة رقمية و12 رقماً أخضر لتسهيل التواصل مع مديري المؤسسات التعليمية وحل مختلف المشاكل المرتبطة بالدخول المدرسي.

وأفاد الوزير أن وزارة التربية تلقت 2000 رسالة من مديري المؤسسات تتعلق بتحديات الدخول المدرسي، وأكد إنشاء لجنة مركزية لمتابعة توفر الكتب المدرسية لجميع الأسلاك والمستويات. كما ذكر أن اللقاءات مع جمعيات أولياء الأمور أكدت رغبتهم في توحيد مواعيد الدخول المدرسي مع المدارس الخاصة، وأن الزيارات الميدانية ساهمت في التأكد من توافر كل المستلزمات.

وبلغ عدد الأقسام الجديدة في التعليم الأولي 2500 قسم، مع استفادة مربّي التعليم الأولي من خدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية، التي تشمل المنح الدراسية لأبنائهم والتسهيلات في القروض. وأضاف الوزير أن جميع تلاميذ التعليم الأولي حصلوا على أرقام خاصة لتتبع مسارهم الدراسي في المرحلة الابتدائية، حيث يخضعون لاختبارات تقييمية بداية كل مرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

راديو بلوس الدارالبيضاء

|

راديو بلوس أكادير​

راديو بلوس الدارالبيضاء​

|

راديو بلوس أكادير​