ياسمين بنكيران: “فلم ملكات” قصة مغامرة وتصويره كان مغامرة حقيقية

استمتع جمهور المركز الثقافي الفرنسي للدار البيضاء مساء أمس الثلاثاء 2 ماي 2023 بعرض خاص للفيلم السينمائي “ملكات” لمخرجته الشابة ياسمين بنكيران، الفلم عبارة عن قصة يختلط فيها الواقع بالخيال، وهو من نوع أفلام المغامرة والتشويق، وتقول مخرجة الفلم ياسمين بنكيران أنه “قصة الفلم عبارة عن مغامرة وتصويره كان مغامرة بكل معنى الكلمة” .

يحكي فيلم “ملكات” عن قصة ملاحقة الشرطة لبطلات العمل الثلاث، عبر مسيرة طويلة سيعبرن فيها منطقة جبال الأطلس وصخوره الحمراء ووديانه المزهرة، ليصلن في المرحلة الأخيرة إلى جنوب المغرب.
يحمل فلم ملكات قيم التحرر ويقدم نساء في أدوار جديدة غير مألوفة في السينما المغربية، مخرجة الفلم التي لا تخفي تأثرها بالفكر النسوي تؤكد ”بغيت نخلق شخصية بطلة مغربية 100 بـ 100”
يشارك في هذا الفيلم السينمائي طاقم من الممثلين، الشباب والمتمرسين على غرار نسرين الراضي وجليلة التلمسي وحسن بديدة وسليمة بنمومن وسلمان حرمة وعبد الحق صالح وعبد الرحيم تميمي وحميد النيدر، في حوارها مع جمهور المركز الفرنسي للدار البيضاء أكدت المخرجة ياسمين بنكيران أن التحضير للفلم استغرق أزيد من ست سنوات من العمل والتحضير.

فيلم “ملكات” استفاد من الدعم والتأطير والمواكبة المقدمين من قبل “ورشات الأطلس” التي ينظمها مهرجان مراكش الدولي للفيلم، والتي تسعى لمواكبة المخرجين الصاعدين خلال الإعداد لشريطهم الطويل الأول أو الثاني أو الثالث روائيا كان أو وثائقيا وبغض النظر إن كان لديهم أو لم يكن لديهم منتج .
كما يشار إلى أن المخرجة الشابة ياسمين بنكيران قدمت قبل فيلمها الطويل “ملكات” أول فيلم قصير لها تحت عنوان “ساعة الشتاء” سنة 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى