سياسة

ورقة تعريفية لـ “ليلى بنعلي” وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

تتوفر ليلى بنعلي، التي عينها الملك محمد السادس وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على شهادات عليا، بحيث حصلت على درجة الماجيستير في الهندسة الصناعية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وماجيستير في العلوم السياسية من باريس، ودرجة الدكتوراة في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم الأساسية، اضافة الى انها خريجة المدرسة المركزية في باريس.

وتعتبر بنعلي خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، إذ سبق وأشرفت على العديد من المشاريع مثل صياغة الاستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

وهي كذلك مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”، ورئيسة النادي العربي للطاقة، كما قامت بتدريس علوم الطاقة في العديد من الجامعات.

وسبق أن عينت ليلى بنعلي، التي عرفت كعضو في اللجنة الملكية المكلفة بالنموذج التنموي، في مارس الماضي، في منصب كبير الاقتصاديين في منتدى الطاقة الدولي، وهي المستشارة الرئيسة للأمين العام للمنتدى، بخبرة كبيرة في السياسات والاستثمارات، ودبلوماسية التمويل والطاقة.

ويشار إلى أن ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أدت اليمين الدستورية ضمن الحكومة الجديدة، أمس الخميس، بالقصر الملكي في فاس، بحضور الملك محمد السادس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى