متفرقات

تقتل أكثر من 100 ألف شخص سنويا في أمريكا ونستخدمها بشكل يومي

كشفت دراسة حديثة أن المواد الكيميائية الإصطناعية التي تسمى “الفثالات”، المستخدمة في تعليب العديد من المنتجات الإستهلاكية، مثل حاويات تخزين الطعام والشامبو والمكياج والعطور وألعاب الأطفال، تتسبب بوفاة أكثر من 100 ألف شخص سنويا في الولايات المتحدة فقط.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت اليوم الثلاثاء في دورية “إينفايرومينتال بولوشن”، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الفثالات يواجهون خطر الوفاة بشكل أكبر من أي سبب آخر، وتحديدا الوفيات القلبية الوعائية.

وربطت الأبحاث السابقة الفثالات بجملة من المشاكل الصحية، المتعلقة بالإنجاب، مثل تشوهات الأعضاء التناسلية عند الأطفال، وإنخفاض عدد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور البالغين، بالإضافة إلى سمنة الأطفال والربو ومشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وتعد هذه المادة من بين الأكثر إستخداما في المنتجات الإستهلاكية مثل السباكة البلاستيكية والمنتجات المقاومة للأمطار والبقع والأنابيب الطبية وخراطيم الحدائق وبعض ألعاب الأطفال، لجعل البلاستيك أكثر مرونة، وكذا تغليف المواد الغذائية والمنظفات والملابس والأثاث والمواد البلاستيكية للسيارات إضافتها إلى مواد التجميل والشامبوهات والصابون وبخاخات العطور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى