فن وثقافة

تقديم كتاب “فليساتي: التمويل الشخصي للمرأة المغربية”

نظمت مؤسسة المدى-فيلا الفنون، أمس الأربعاء بالرباط، حفل تقديم وتوقيع كتاب “فليساتي: التمويل الشخصي للمرأة المغربية” لمؤلفته وفاء ساهل، وهو دليل لحسن التدبير المالي الشخصي.

ويأتي هذا الكتاب، الذي يقدم مجموعة من الوسائل والآليات لإدارة الشؤون المالية بشكل جيد، لسد فجوة “نقص” الأعمال التي تعالج المواقف التي يختص بها المواطن المغربي في هذا المجال.

وقالت وفاء ساهل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، « إن هذا العمل، الذي تم إصداره بجهود ذاتية، يقدم تجربتي الشخصية كشابة عاشت ظروفا مالية صعبة »، مضيفة أنها تسعى، من خلال مؤلفها، إلى عرض خبرتها « المتواضعة » في هذا المجال، وتمكين كل فرد، وخاصة النساء، من اكتساب القواعد الجيدة للتدبير المالي الشخصي.

وعن دوافع مؤلفها، أشارت السيدة ساهل إلى أن علاقتها بالمال لا تستند إلى أي رؤية، معتبرة نفسها « مستهلكة بسيطة ». وقالت، في كلمة بالمناسبة، « إن الوضع الاستثنائي للحجر الصحي شكل حافزا في حياتي المالية، مع تنامي الخوف المرتبط بالصحة والوضع المالي ».

وأوضحت أن اختيار عنوان « فليساتي » يراد به نشر قواعد التدبير المالي على نطاق واسع، وقالت إنه « من دون ادعاء أنني خبيرة في التدبير المالي الشخصي، أسعى إلى أن أمد القارئ بالآليات اللازمة من أجل إدارة سليمة لأمواله في مجال الادخار والاستثمار ».

وخلصت إلى أنه من أجل تدبير مالي جيد، يظل الصدق مع الذات أمرا ضروريا، لجرد كافة المداخيل والنفقات والديون، من خلال تبني رؤية تركز على هدف تحقيق وضع مالي مريح يتيح القدرة على مواجهة تقلبات الحياة. وقالت « إن هذا التمرين يمكن أن يكون صادما، لكنه يظل ضروريا ».

ويعد كتاب « فليساتي : التمويل الشخصي للمرأة المغربية » أول مؤلف لوفاء ساهل (34 سنة)، الحاصلة على دبلوم في الهندسة الميكانيكية، والتي تشتغل في عالم المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى