فن وثقافة

مهرجان مراكش الدولي للفيلم يعلن قائمة الأفلام المشاركة في “ورشات الأطلس”

أعلن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، اليوم الخميس، عن المشاريع والأفلام ال24 المشاركة في الدورة الرابعة لبرنامج “ورشات الأطلس” التي ستنعقد في صيغة رقمية من 22 إلى 25 نونبر 2021، بدعم من المركز السينمائي المغربي ونيتفلكس، شركاء البرنامج منذ إحداثه سنة 2018.

وأفاد بلاغ لمؤسسة المهرجان أن مهمة منصة الصناعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تعتبر بمثابة دعم لجيل جديد من المخرجين المغاربة والعرب والأفارقة ومنحهم فرص عرض أعمالهم على المستوى الدولي، مضيفا أن ورشات الأطلس اختارت في نسختها الرابعة، 15 مشروعا قيد التطوير و 9 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من بين 250 طلبا تم التوصل بها من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وسجل البلاغ أن هذه اللائحة تقدم مواهب جديدة إلى جانب مخرجين يحظون بشهرة على المستوى الدولي مثل ليلى المراكشي، التي اكتشفها الجمهور بفيلم “ماروك” ثم قامت باخراج “روك القصبة”؛ وأمين سيدي بومدين الذي شارك في أسبوع النقاد بمهرجان “كان” السينمائي بفيلمه الأول “أبو ليلى”؛ بالإضافة إلى المخرج ليمهانغ جيريمايا موسيسي، المُتوج في مهرجان ساندانس السينمائي عن فيلمه “This Is Not a Burial, it’s a Resurrection”، ونيوتون أدواكا، الحائز على الحصان الذهبي في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو عن فيلمه “Ezra”.

وأوضح البلاغ أن المشاريع والأفلام ال 24 المختارة ستسفيد من مواكبة خاصة من قبل 15 مستشارا في مجال السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية، قبل أن يتم تقديمها في سوق للإنتاج المشترك يجمع في صيغة رقمية ما يقارب 350 مهنيا دوليا معتمدا، مضيفا أنه سيتم منح جوائز مالية يبلغ مجموعها 56000 أورو، بما في ذلك جائزة “أرتيكينو”.

كما ستقدم ورشات الأطلس سلسلة من حلقات النقاش من بينها حوار مع المخرج نبيل عيوش حول فيلمه الأخير “علي صوتك”، بالإضافة إلى لقاء مع الممثلة هند صبري التي ستناقش دورها الجديد كمنتجة تنفيذية لأول مسلسل لها على “نيتفلكس”. وفي الوقت نفسه، سيشارك عدد من المهنيين الدوليين خبراتهم حول موضوعات مختلفة في إطار مبادرة منصة الأطلس، والتي ستقدم أيضا استشارات شخصية بالتعاون مع برنامج “دوکس بوکس”.

ويتعلق الأمر بمشاريع في مرحلة التطوير وهي “فطار وغدا وعشا – محمد سمير (مصر)، صرير الأسنان – لیموهانغ جيريمايا موسیسي (ليسوتو)، الأكثر حلاوة – ليلى المراكشي (المغرب)، آخر أيام ر.م. – أمين سيدي بومدين (الجزائر)، محاكمة ليلى – تشارلي كوكا (تونس)، نونا – تيبوغو ماليبوغو (جنوب أفريقيا)، زيت على الماء – نیوتون أدواکا (نيجيريا)، خنازير القاهرة – راني مصالحة (مصر)، تشوه – يوسف مشراف (المغرب)، تونس – جربة – آمال قلاتي (تونس)، الإختفاء – راما ثياو (السنغال) | وثائقي.

أما بخصوص الأفلام في مرحلة التصوير أو ما بعد الإنتاج فيتعلق الأمر بـ علم – فراس خوري (فلسطين)، كواليس – عفاف بن محمود، خليل بن كيران (المغرب / تونس)، أرض البنات – ندی ریاض، أيمن الأمير (مصر) | وثائقي، كذب أبيض – أسماء المدير (المغرب) | وثائقي، خروف سادا – باب بونام لوبي (السينغال)، فيونا، فتاة من مدريد – موتيغاندا وا نكوندا (رواندا)، ملكات – ياسمين بنكيران (المغرب)، طعم الكرموس – أريج السحيري (تونس).

في حين تظم قائمة نظرات على الأطلس (من المغرب، مشاريع في مرحلة التطوير وفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج)، وهي المرجة الزرقا – داوود أولاد السيد (المغرب)، مسافات – رضا هنكام (المغرب) | وثائقي (في مرحلة ما بعد الإنتاج)، طريق الخلوة – أيوب لهنود (المغرب)، حكاية ميم – حكيم بلعباس (المغرب)، الذين يدخلون الجنة – نبيل مروش (المغرب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى