فن وثقافة

أيام قرطاج السينمائية.. تتويج “علي صوتك” بجائزة أفضل موسيقى

توج شريط ”علي صوتك” للمخرج المغربي نبيل عيوش بجائزة أفضل موسيقى، الخاصة بالدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية، التي أسدل الستار على فعالياتها، مساء السبت.

ويغوص الشريط الطويل “علي صوتك” لنبيل عيوش ، الذي شارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في عوالم شباب متشبعين بالأمل وعاشقين لموسيقى “الهيب هوب”.

وكان مشروع الفيلم الروائي ”هايش مايش” للمخرج المغربي هشام العسري قد توج خلال الدورة من قبل منصة قرطاج للمحترفين المنظمة على هامش أيام قرطاج السينمائية.

وتوج الفيلم الروائي الطويل لهشام العسري، من بين متوجين عرب وأفارقة، في إطار ورشة جائزة “تكميل” ضمن أيام قرطاج السينمائي التي تستمر الى غاية السادس من نوبنر الجاري.

وحصل ”هايش مايش”على جائزة المنظمة الدولية للفرانكوفونية البلغة قيمتها 10 آالاف يورو.

و سيكون الفيلم، الذي تم اختياره في مهرجان الجونة بمصر لمرحلة ما بعد الإنتاج وهو من توظيب فدوى طالب ومالك خميس وصلاح بن صالح، جاهزا في نهاية مارس 2022

وشاركت في الدورة 32 لأمام قرطاج السينمائية،وهي بالاضافة الى الفيلمين ”هايش مايش” لهشام العسري، و” علي صوتك” لنبيل عيوش، أفلام مغربية أخرى هي  ”جينز” لمحمد بهاري في إطار المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وفيلم “ماذا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة صوفيا العلوي، الذي يعرض خارج المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتم عرض فيلمين مغربيين خارج المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة وهما على التوالي “مدرسة الأمل” لمحمد العبودي ، و”الجولة الأخيرة” لمحمد فكران.

كما تم عرض فيلم “Jean Genet, notre père des fleurs” للمخرجة المغربية الراحلة دليلة الندري في إطار أيام قرطاج السينمائية والفرنكوفونية التي استحدثت بمناسبة القمة ال18 للفرنكوفونية .

وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة، التي ترأسها المنتج الإيطالي اينزو بورسلي، من المخرج المغربي داوود أولاد السيد والممثل الأنغولي اوجي فورتونا، والمخرجة الهايتية جيسيكا فابيولا جينوس والروائي والصحفي التونسي ، سفيان بن فرحات، والمخرج الإيراني أحمد بهرامي والناقد المصري طارق الشناوي.

وعرفت دورة  2021 لأيام السينمائية مشاركة 45 دولة من ضمنها 28 بلدا أفريقيا و17 عربيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى