اقتصاد

إنخفاض أسعار العقارات بالرباط وطنجة والدار البيضاء

سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية، على أساس سنوي، إنخفاضا بنسبة 5,5 في المائة، وذلك في الربع الثالث من سنة 2021، وفق ما أورده بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وذكرت مذكرة للمؤسستين، أن هذا التراجع في الأسعار سببه الأساسي هو إنخفاض أسعار الأصول السكنية بنسبة 6,3 في المائة، والقطع الأرضية بـ 3,7 في المائة، والعقارات ذات الإستعمال المهني بـ 9,5 في المائة.

وأشارت المذكرة ذاتها إلى أن إنخفاض المعاملات يشمل تراجعا بنسبة 17,1 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، و3,2 في المائة بالنسبة للقطع الأرضية، و10,6 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الإستعمال المهني. وحسب فئة الأصول، فإن إنخفاض أسعار الأصول السكنية يعكس تراجع الأسعار بنسبة 7,4 في المائة بالنسبة للشقق، و7,1 في المائة بالنسبة للفيلات و1,3 في المائة بالنسبة للمنازل.

أما بخصوص المبيعات، فإن تراجعها يعزى إلى إنخفاض بنسبة 19 في المائة بالنسبة للشقق، و14,9 في المائة بالنسبة للفيلات، و21,1 في المائة بالنسبة للمنازل.

وفي ما يتعلق بالعقارات ذات الإستعمال المهني، فإن تطور أسعارها ناتج عن إنخفاض بنسبة 13,8 في المائة بالنسبة للمكاتب، و8,7 في المائة بالنسبة للمحلات التجارية.

وحسب المدن، فقد سجلت الأسعار إنخفاضا، على أساس فصلي، بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة، بنسب 1,8 و0,3 و1,1 في المائة تواليا، فيما سجلت إرتفاعا بمراكش بنسبة 3,3، مقارنة بالفصل السابق.

مروان بوصبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى