سياسة

لبنى علوي تدعو لتشكيل لجنة برلمانية خاصة بقضية الصحراء المغربية والمناطق المحتلة

دعت لبنى علوي، المستشارة البرلمانية عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى تشكيل لجنة برلمانية دائمة بمجلسي البرلمان خاصة بقضية الصحراء ومدينتي سبتة ومليلية والجزر المغربية المحتلة. 

وقالت علوي، خلال حديثها بمجلس المستشارين إن قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة محسومة، وهو ما أكده الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، وتزكيه القرارات الأممية والاعتراف الدولي الواسع.

وأكدت علوي  خلال تعقيبها بمجلس المستشارين  على تقرير وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بخصوص مستجدات قضية الوحدة الترابية، على أهمية تنزيل مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية التي تحظى بإجماع أممي، ومراجعة علاقات المملكة مع بعض الدول التي تتسم مواقفها بخصوص الصحراء بالضبابية وعدم الوضوح. 

وطالبت علوي بإيلاء عناية خاصة للمشاركين في المسيرة الخضراء وتمكينهم من “بطاقة خضراء” تمكنهم من سلة من الخدمات اجتماعية عرفانا بمشاركتهم في هذا الحدث التاريخي الهام، والاهتمام بالعائدين لأرض الوطن، وإيلاء العناية للمحسوبين على الإنعاش الوطني ودمجهم في برامج الحماية الاجتماعية من تقاعد وتأمين صحي. 

وأشادت المستشارة البرلمانية، في كلمتها بكل مكونات القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والإدارة الترابية، والوقاية المدنية، على تجندهم الدائم، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، للدفاع عن وحدة الوطن، والحفاظ على أمنه واستقراره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى