مجتمع

المتحور الجديد “أوميكرون” يستنفر العالم

اكتشِفَت سلالة جديدة من فيروس كورونا، يوم 24 من الشهر الجاري في جنوب أفريقيا، أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، وهي خامس سلالة توضع ضمن هذا التصنيف بعد سلالات “دلتا” و”بيتا” و”ألفا” و”غاما”.

ووفق مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية، فإن البيانات الأولية تشير إلى أن هناك “خطرا متزايدا للإصابة مرة أخرى” بـ”أوميكرون” مقارنة بالمتحورات الأخرى المثيرة للقلق، مشيرة إلى أنه “لم يسبب أي متحور جديد هذا القدر من القلق في العالم منذ رصد المتحور دلتا”.

ويرجح خبراء أن المتحور “أوميكرون” قد يكون أكثر مقاومة للقاحات المضادة لفيروس كورونا التي أنتجت حتى الآن، وأكثر قدرة على الانتقال.

ومن جهتها، حذرت مفوضية الصحة الأوروبية، في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة، من تفشي المتحور الجديد “أوميكرون” في أوروبا، حيث قالت “إن خطر انتشار المتحور الجديد لكورونا في أوروبا مرتفع إلى مرتفع جدا”.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية، في بيان لها، أنها تسعى لإنتاج جرعة معززة مضادة للمتحور الجديد، مشيرة أن هذه واحدة من 3 إستراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حاليا.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى