مجتمع

خط رئاسة النيابة العامة يستقبل أزيد من 100 مكالمة يوميا للتبليغ عن الرشوة

كشفت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدراة، عن تلقي الخط المباشر لرئاسة النيابة العامة لـ 67 ألف مكالمة هاتفية للتبليغ عن الفساد والرشوة، وذلك إلى حدود شهر ماي المنصرم.

وقالت مزور ردا على سؤال كتابي لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول “استراتيجية مكافحة ظاهرة الرشوة”، أنه بعد مرور ثلاث سنوات على إنطلاق العمل بالخط المباشر الذي أحدثته رئاسة النيابة العامة حقق نتائج مشجعة، حيث سجل 217 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل حالتين تقريبا كل أسبوع بمناطق مختلفة من المغرب تهم موظفين من القطاع العام والخاص.

مشيرة إلى أن العديد من القطاعات الحكومية والأمنية والقضائية إعتمدت على مدونات الأخلاقيات المهنية التي تؤطر سلوكات الموظفين المنتمين لهذه المؤسسات.

وأوضحت الوزيرة، وفق ما نشرته يومية “الصحراء المغربية”، أنه للحصول على المزيد من المعلومات توجد البوابة الإلكترونية  www.chafafiya.ma، التي تمكن من تتبع ومعالجة طلبات الحصول على المعلومات والرد عليها داخل الآجال ووفق الشروط والكيفيات المحددة بالقانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى البوابة الالكترونية الوطنية الموحدة للشكايات  www.chikaya.ma لتسهيل عملية تقديم الشكايات وإبداء الملاحظات والإقتراحات حول الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين.

مشيرة، تضيف ذات الصحيفة، إلى أنه تم إعتماد القانون 19-46 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، والذي جاء بمجموعة من المستجدات من أهمها توسيع نطاق مهام الهيئة على مستوى الوقاية من الفساد والمساهمة في مكافحته.

يذكر أن الخط المباشر لرئاسة النيابة العامة تلقى إلى حدود شهر ماي المنصرم، 67 ألف مكالمة، بمعدل ما لا يقل عن 100 مكالمة يوميا للتبليغ عن الفساد والرشوة.

زر الذهاب إلى الأعلى