فن وثقافة

6 أفلام مغربية تخوض غمار المنافسة على جوائز مهرجان عمان السينمائي

تدخل ستة أعمال سينمائية مغربية غمار المنافسة على جوائز الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي الدولي المقامة حاليا بالأردن.

وتشمل قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة المهرجان المقام إلى غاية 31 غشت الجاري ، ثلاثة أفلام روائية طويلة وهي “نزال آخر” لمخرجه محمد فكران ، و “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا ، و”زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي ، والفيلم الوثائقي الطويل “طريق للبيت” لكريمة سعيدي ، والفيلمين القصيرين ” الطفل المتمرد” لشهرزاد المومني بردعي ، و”عايشة” لزكرياء نوري.

وجرى أمس الجمعة عرض الفيلم الروائي الطويل “نزال آخر” والفيلم الوثائقي الطويل “طريق للبيت” في إحترام تام للإجراءات والتدابير الإحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس “كورونا”.

وبموازاة عروض الأفلام ، تقام ورشات وندوات ولقاءات حول مواضيع مختلفة ، مع منصتين لدعم المشاريع قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج.

ويستضيف مهرجان عمان السينمائي الدولي خلال دورته الثانية مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي ، في قسم خاص “موعد مع السينما الفرنسية – العربية”.

وبالإضافة إلى المشاركة في إستضافة فيلم الإفتتاح ، يعرض “موعد مع السينما الفرنسية –العربية” ثلاثة أفلام طويلة، إما فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا ، كما يعرض هذا القسم أربعة أفلام قصيرة.

ويضم برنامج المهرجان ، أيضا ، قسم “الأول والأحدث” الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم ، حيث تستضيف دورة هذه السنة المخرج السوري محمد ملص الذي يلقي الضوء على كيفية تطور أسلوبه ولغته في صناعة الأفلام على مر السنين.

وتعرض ضمن فعاليات المهرجان أربعة أفلام لأول مرة في العالم ، بينما تعرض ثمانية أفلام في العالم العربي لأول مرة .

وتعرض الأفلام المشاركة في المهرجان في فضاءات متعددة داخل العاصمة عمان وخارجها.

ويهدف مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم إلى إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم ، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى