اقتصاد

تدابير خاصة لدعم المتضررين من عاملي القطاع الغير مهيكل بالمملكة

قررت لجنة اليقظة الإقتصادية مجموعة من التدابير الخاصة لدعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي، في مقدمتها تقسيم هذه العملية على مرحلتين، بالنظر للتعقيد الذي يلف هذا الملف.

وتهم المرحلة الأولى، حسب بلاغ صادر عن اللجنة، الأسر التي تستفيد من خدمة راميد وتعمل في القطاع غير المهيكل وأصبحت لا تتوفر على مدخول يومي إثر الحجر الصحي، والتي سيكون في مقدورها الإستفادة من مساعدة مالية تمكنها من المعيش، والتي سيتم منحها من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا.

إذ ينتظر أن تخصص 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل، و1000 درهم للأسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد، و1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص. 

كما تستوجب عملية الإستفادة من هذا الدعم، إرسال رب الأسرة، الذي يستفيد من خدمة راميد، رقم بطاقة راميد الخاصة به عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه المحمول إلى الرقم “1212”، وهو الرقم نفسه الذي سيكون رهن إشارة الأسر لتقديم المساعدة وكذا الرد على الشكايات، مع الإشارة إلى أن البطاقات المقبولة هي تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019.

ويمكن الإدلاء بالتصريحات إبتداء من يوم الإثنين 30 مارس 2020، على أن يتم توزيع المساعدات تدريجيا إبتداء من الإثنين 6 أبريل 2020 من أجل إحترام الإجراءات الوقائية التي تفرضها الظرفية الراهنة، دون إغفال الإجراءات والمتابعات القضائية التي ستترتب عن أي تصريح تلقائي لا أساس له من الصحة.

أما بخصوص المرحلة الثانية فتتعلق بالأسر التي لا تستفيد من خدمة “راميد” والتي تعمل في القطاع غير المهيكل، والتي توقفت عن العمل بسبب الحجر الصحي، حيث سيتم منحها نفس المبالغ المذكورة سابقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى