إضراب وطني لأرباب ومهنيي الشاحنات والرافعات بالموانئ بسبب الغلاء

يخوض أرباب ومهنيو الشاحنات والرافعات بالموانئ المغربية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إضرابا وطنيا ابتداء من يوم الاثنين 21 نونبر الجاري، وذلك إحتجاجا على غلاء الغازوال والزيادات في أثمنة المواد الاستهلاكية.

ويأتي هذا القرار، الذي إتخذ في أعقاب إجتماع بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل، خصص لمناقشة “الأوضاع المتردية للواقع المهني جراء الزيادات التي عرفتها المواد الاستهلاكية، خاصة مادة الغازوال التي بلغت مستويات غير مسبوقة”، بسبب الوضعية المتأزمة للمقاولات النقلية، والتي أصبح من الصعب عليها مواصلة نشاطها بشكل عادي، ما أدى بدوره إلى إفلاس العديد منها وفقدان عديد فرص الشغل، ومعاناة بعضها من تراكم الديون الضريبية والبنكية.

وقالت صحيفة “الصحراء المغربية”، نقلا عن الكاتب العام لإتحاد نقابات أرباب شاحنات نقل البضائع لحساب الغير عبد الله حموشي، إن هذه الخطوة تأتي إحتجاجا على الارتفاع الصاروخي لسعر الغازوال، الذي ساهم في تدني دخل المقاولة النقلية، إضافة إلى تراكم الضرائب والديون البنكية، ما تتسبب في إفلاس العديد من المقاولات، علما أن الغازوال يشكل 80 في المائة من كلفة النقل، فضلا عن هيكلة القطاع، نظرا لعدم تطبيق جميع المخرجات الخاصة بالقانون المنظم له على أرض الواقع.

ودعا التنسيق النقابي الثلاثي للنقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل – الاتحاد العام للشغالين بالمغرب- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، تضيف ذات الصحيفة، رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى إتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إنعاش القطاع وفق ما تخوله له صلاحياته السياسية والدستورية.

من جانب آخر دعا التنسيق النقابي مهنيي القطاع إلى الإتحاد، والإستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن مصالحهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى