أحمد التوفيق: المغرب يتوفر على 6 الاف ضريح لا ينفق عليها من ميزانية الدولة

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن المغرب يضم حوالي 6 آلاف ضريح، لا يُنفق عليها من ميزانية الدولة، ونفى صحة الأرقام التي تحدثت عنها الصحافة بهذا الخصوص.


التوفيق وأثناء حديثه في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، أكد أن “وسائل الإعلام كتبت أننا أنفقنا 40 مليار درهم على الأضرحة والزوايا هذا غير صحيح”.
وأضاف التوفيق مبينا أن المبلغ المذكور “تم إنفاقه فعلا، لكن ليس من ميزانية الدولة، وإنما من الأموال التي تتحصل عليها الأضرحة والزوايا”، وفق تعبيره.


وأكد الوزير في تفاعله مع المستشارين بخصوص ترميم المساجد، أن المحسنين يرغبون في بناء “المساجد الجديدة ولا يساهمون في ترميم القديمة، ويشيدون 60 بالمائة من المساجد، بينما تتكلف الوزارة بـ 40 بالمائة المتبقية”.

وشدد التوفيق على أن الوزارة في حاجة إلى “مليار و200 مليون درهم لترميم ما تبقى من المساجد في البلد”، مبرزا أن الوزارة تعمد سنويا إلى إغلاق ما بين 250 و300 مسجد من أجل ترميمها.

وتفيد الإحصائيات الرسمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن المغرب يتوفر على حوالي 51 ألف مسجد موزعة على مختلف ربوع المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى