إقبال “غير مسبوق” من قبل الشباب على التكوين في المجال السياحي

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأنه تم تسجيل إقبال “غير مسبوق” في الترشيحات الرامية لولوج مؤسسات التكوين التابعة لقطاع السياحة برسم السنة الأكاديمية 2023-2024.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الترشيحات لكل مقعد بيداغوجي قد ارتفع من حوالي 4 في سنة 2022 إلى 14 في سنة 2023، أي أكثر من ثلاثة أضعاف، مضيفة أن هذه الزيادة الكبيرة تعكس التحسن الذي شهده القطاع والجهود الكبيرة المبذولة لتكييف التكوين مع متطلبات السوق.

وأبرز المصدر ذاته أن “الأرقام تتحدث عن نفسها، وتكشف عن الإقبال المتزايد بين المتطلعين إلى القطاع السياحي، الذين تجتذبهم الفرص الواعدة والتكوين الذي يتماشى مع الاحتياجات الحالية للقطاع”.

وأوضحت الوزارة أنه من أجل الاستجابة للتطورات التي طرأت على سلوك السياح على الصعيد العالمي، فقد تم إنشاء العديد من الشعب التكوينية الجديدة ضمن معاهد التكوين.

ومن بين التخصصات الجديدة المقترحة، السياحة الرقمية، والسمعة الإلكترونية، وترويج وتسويق المنتجات المحلية، والمطبخ المغربي التقليدي، وسياحة الأعمال والفعاليات، وتصميم مشاريع السياحة البيئية، والمطبخ المتوسطي، وكذا الفندقة العالمية والفاخرة.

وأشارت إلى أنه تم إعادة تأهيل المعهدين المتخصصين في مجال التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بطنجة وورزازات في إطار برنامج “شراكة” بالتعاون مع مؤسسة تحدي الألفية.

وقد تم تحديث مرافق المؤسستين وتطوير أدوات جديدة وبرامج تكوينية مبتكرة، إذ تعتمد هذه الأخيرة مقاربة أكثر تشاركية من خلال إشراك مهنيي السياحة بفعالية أكبر في إدارتها وحكامتها.

واعتبرت الوزارة أن هذا الإقبال الجديد على مهن السياحة “موضع ترحيب خاص بعد السنوات التي شهدت انتشار وباء كوفيد-19، والذي أدى إلى هجرة الكفاءات إلى أنشطة أخرى، وحتى إلى بلدان أخرى”.

وأكد البلاغ أن ذلك يعزز تصميم الوزارة على وضع تطوير الكفاءات في صلب خارطة الطريق الجديدة الخاصة بها، وذلك بالتعاون الوثيق مع مختلف الفاعلين.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى