أكثر من مليون أجير غير مصرح به في “صندوق الضمان الاجتماعي”

أوضح يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إن “مليون أجير من المغاربة غير مصرح به في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.
الوزير وخلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين اليوم الاثنين ، قال أن هذه الوضعية تزيد من المسؤولية الملقاة على عاتق جهاز التفتيش، الذي ينبغي تمكينه من الإمكانيات الكافية للقيام بدوره.

من جهة أخرى، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات أن المعهد الوطني لتكوين المكونين سيفتح أبوابه ابتداء من العام المقبل؛ وهو ما سيمكن من تأهيل الموارد البشرية في قطاع التكوين المهني.

ويهدف المعهد، الذي انطلقت أشغال بنائه سنة 2020 في تامسنا ضواحي مدينة الرباط، إلى تمكين منظومة التكوين المهني من التوفر على مؤسسة وطنية متخصصة في الرفع من مهنية هيئة التأطير البيداغوجي والإداري وكذا البحث والتنمية في هندسة التكوين.

إلى ذلك، تعهد السكوري بإعادة النظر في منظومة التكوين المهني، معتبرا أن سنتين من التكوين غير كافية، مشيرا إلى أن التفكير منصب على إحداث إجازات مهنية بمراكز التكوين المهني؛ وهو ما سيسمح للمتدربين بالتمكن من أكبر قدر من المهارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى