دبي أول مدينة في العالم توفر وسيلة “التاكسي الجوي”

تم مساء أمس بدبي توقيع اتفاقية لإطلاق خدمة ” التاكسي الجوي” في المناطق الحضرية للإمارة بحلول العام 2026. ووقعت اتفاقية انجاز هذا المشروع، هيئة الطرق والمواصلات، مع كل من الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة دبي للطيران المدني، وشركة (Skyports Infrastructure) البريطانية لتطوير البنية التحتية للنقل الجوي المتقدم، وشركة “جوبي” للطيران الأمريكية المتخصصة في تطوير “التاكسي الجوي”.

وبذلك تصبح دبي، وفق الاتفاقية، أول مدينة في العالم تتوفر على وسيلة “التاكسي الجوي” الذي سيعمل بالكهرباء في المناطق الحضرية من خلال شبكة متطورة للإقلاع والهبوط العمودي.

ويتوقع تشغيل هذا “التاكسي” الذي اطلق عليه (جوبي S4 ) تجاريا في عام 2026، لتقديم خدمة تنقل جديدة لسكان وزوار دبي، باستخدام تكنولوجيا رائدة ومبتكرة تسهل نقل الأفراد في المناطق الحضرية بشكل آمن وانسيابي ومستدام يتكامل مع شبكة المواصلات العامة في دبي، بحسب ما تضمنته الاتفاقية.

وتتسع هذه الوسيلة الجديدة للنقل لأربعة ركاب بالإضافة للربان، وتمتاز بمواصفات أمان وسلامة عالية، وذلك من خلال تصميمها الذي يشمل ستة مراوح، وأربع حزم من البطاريات، تمنحه القدرة على الطيران لمسافة 161 كيلومترا، وبسرعة تصل إلى 321 كيلومترا في الساعة.

كما يمتاز “التاكسي” الطائر ، بحسب الاتفاقية، بمستوى ضجيج منخفض مقارنة بالطائرات المروحية، ويمكنه الطيران في المناطق الحضرية بكل كفاءة حيث يتمتع بخاصية الإقلاع والهبوط العمودي ما يوفر في المساحة الأفقية المطلوبة للمحطات.

وقال عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الاماراتي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، في تصريح صحفي، إن “التاكسي الجوي” من شأنه أن يحدث تحولا غير مسبوق في منظومة النقل الحضري داخل الامارات وجعلها أكثر مرونة واستدامة.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من تشغيل “التاكسي الجوي” ستشهد تقديم الخدمة من خلال أربعة مواقع، الأول بالقرب من مطار دبي الدولي، والثاني وسط المدينة، والثالث في “دبي مارينا”، والرابع في “نخلة جميرا”.

وصممت محطات “التاكسي الجوي” بشكل مبتكر، وتشتمل على مرافق مختلفة كمناطق الإقلاع والهبوط، ومنطقة مخصصة للركاب والإجراءات الأمنية، ومرافق للشحن الكهربائي، كما تتميز بتكاملها مع وسائل النقل الجماعي.

ووفق الاتفاقية، تتميز مركبات “التاكسي الجوي” بكونها مستدامة وصديقة للبيئة، وتعمل بالطاقة الكهربائية، ولا تنتج عنها انبعاثات تشغيلية، كما تمتاز بالأمان والراحة والسرعة.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى