رغم الإجهاد المائي .. المغرب يضاعف صادراته من الجزر إلى إسبانيا بستة أضعاف

ارتفعت صادرات المغرب للجزر في السنة الفلاحية 2022/23 (يونيو – يوليوز) إلى إسبانيا، بما يقارب 5.7 مرات أكثر من الجزر من المغرب مما كان عليه الحال في العام السابق.

وحسب تقرير لمنصة فاست فرويت، تجاوزت صادرات المغرب إلى إسبانيا في السنة الزراعية الحالية تلك التي تمت في الستة مواسم السابقة مجتمعة.

وأكد ذات المصدر أن هذا إنجاز ملحوظ إذا ما قُورن بالسنوات السابقة حيث تم شحن الجزر من المغرب إلى إسبانيا بكميات صغيرة نسبياً، تراوحت ما بين 20 و280 طنًا في السنة الفلاحية. ونتيجة لذلك، تم استيراد مجموع 936 طنًا فقط من الجزر إلى السوق الإسبانية من المغرب خلال الست سنوات السابقة.

وأوضح المصدر أنه في الموسم الحالي، قام المزارعون المغاربة بزيادة كبيرة في صادراتهم، إذ تم تصدير أكثر من 1,500 طنًا من الجزر (بقيمة 720,000 دولار أمريكي) من المغرب إلى إسبانيا ، وشهد شهرا فبراير ومارس من هذا العام أوج التصديرات.

وذكر المصدر أن إسبانيا ذاتها تعتبر مصدرًا كبيرًا (ومعاد تصدير) للجزر وتحتل المرتبة الثامنة بين موردي هذه الخضروات في العالم. في الوقت نفسه، تقوم اسبانيا بشكل نشط باستيراد الجزر، وفي السنة الزراعية 2022/23، وصل إلى السوق الإسبانية 22,500 طنًا من الجزر من الخارج، إذ تستورد إسبانيا الجزر من 12 دولة، وتأتي أكبر الكميات من هولندا وفرنسا والبرتغال (87% من الواردات تأتي من هذه البلدان).

وأفاد ذات المصدر أن حصة الجزر المغربية في الواردات الإجمالية إلى إسبانيا كانت تشكل تقريبًا 1% خلال الست سنوات الماضية، ولكن في نهاية السنة الفلاحية 2022/23 زادت إلى 7%. مشيرا إلى أن الجفاف الذي ضرب أوروبا في عام 2022 لعب دورًا حاسما في هذا الاطار، حيث تأثرت بالجفاف ليس فقط إسبانيا والبرتغال، بل أيضًا فرنسا، وهو ما أدر إلى انخفاض صادرات الجزر من فرنسا في السنة الزراعية 2022/23، بما في ذلك الشحنات إلى إسبانيا. وتمكن المغرب من الاستفادة من هذا وزادت إمداداته إلى السوق الإسبانية.

وفي ذات السياق، شهدت السنة الفلاحية 2022/23، تفوق المغرب على بلجيكا (التي تعد ثاني أكبر مصدر للجزر في أوروبا) من حيث إمدادات الجزر إلى إسبانيا وأصبح الرابع بعد هولندا والبرتغال وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى