الزيادة في أسعار قنينات غاز البوتان إبتداء من أبريل المقبل

يرتقب أن تشهد أسعار بيع قنينات غاز البوتان، من حجم 12 كلغ، للعموم زيادة تدريجية، وذلك إبتداءا من شهر أبريل المقبل، إذ من المنتظر أن توفر هذه الزيادة على خزينة الدولة ما يفوق المليار درهم سنويا.

وكشفت جريدة “الصحراء المغربية”، أنه استنادا إلى قانون المالية 2024، سيتم الشروع في تحرير سعر قنينة الغاز بشكل تدريجي، حيث ستتم زيادة 10 دراهم في السعر في 2024، على أن تتبعها زيادات متتالية بنفس القدر سنتي 2025 و 2026.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن رئيس جمعية موزعي الغاز السائل بالمغرب، محمد بنجلون، أنه تقرر اعتماد الزيادة في أبريل المقبل، لكن لم يتم تحديد اليوم بالضبط”، مشيرا إلى أن مهنيي التوزيع في انتظار إشعارهم بذلك.

وتأتي هذه المستجدات عقب صدور قرار وزاري في الجريدة الرسمية بتاريخ 29 يناير 2024، والذي يقضي بتحديد الأسعار التي يشترى ويباع بها غاز البوتان، إذ يتحدد السعر بناء على عدد من العمليات بدء من التعبئة إلى النقل إلى مختلف المدن المغربية، كما نص القرار على تحديث مصاريف نقل غاز البوتان غير المعبأ قبل توضيبه بين أماكن التزويد ومراكز التعبئة.

يذكر أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، والذي يشهد في الغالب استهلاكا كبيرا لقنينات غاز البوتان عكس باقي أشهر السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى