أستراليا تضع دجوكوفيتش قيد الاعتقال الإداري مجدداً

قررت السلطات الأسترالية، اليوم السبت، وضع لاعب التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش قيد الاعتقال الإداري، بعد أن ألغت تأشيرة دخوله إلى أراضيها مرّة ثانية.

واعتبرت أستراليا ان نوفاك (34 عاماً) غير الملقح ضد فيروس كورونا يشكل خطراً على الصحة العامة، في انتظار صدور قرار قضائي في هذه القضية.

وقال وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك إن وجود ديوكوفيتش الذي لم يتلق التطعيم ضد كوفيد-19 “يمكن أن يشجع المشاعر المناهضة للتلقيح”، مبرّراً استعمال سلطته التنفيذية الواسعة من أجل إعادة إلغاء تأشيرته.

لكن النجم الصربي سيقاتل مجدداً مع فريقه القانوني للبقاء في ملبورن، بعد تحديد وسيلة طعن جديدة أمام المحكمة الفدرالية، يوم غد الأحد، المؤلفة من ثلاثة أعضاء، ما يعني عدم ترك مساحة له لاستئناف القرار قبل انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة يوم الإثنين المقبل.

وعاد نوفاك إلى مركز احتجاز المهاجرين، بعد تمتعه بالحرية والتمارين لأيام قليلة اثر أول استئناف قضائي ناجح له.

وأوضح وزير الهجرة هوك في بيان أنه اتخذ قرار إلغاء تأشيرة الدخول “لأسباب تتعلق بالصحة والنظام”، مشيراً إلى أن حكومة رئيس الوزراء سكوت موريسون “مصمّمة بقوة على حماية الحدود الأسترالية، ولا سيما في ما يتعلق بجائحة كوفيد-19”.

واعتبر رئيس الوزراء لاحقا في بيان أن إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش تأتي في إطار حماية “تضحيات” الشعب الأسترالي. وقال “قام الأستراليون بتضحيات كثيرة خلال هذه الجائحة، وكانوا يتوقعون عن وجه حق بأن تتم حماية هذه التضحيات”.

واعتبر المحامي الأسترالي الشهير كريستوفر ليفينغستون أن معسكر النجم الصربي يستطيع التقدم بطلب للمحكمة الفدرالية، قائلا “يملك دجوكوفيتش فريقاً كفؤاً من حوله، يستطيع البقاء والكفاح أو المغادرة”.

ويرى محامو دجوكوفيتش أن الحكومة “لم تذكر أي أدلة” لدعم مزاعمها.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى