الأندية السعودية تنفق 431 مليون دولار لضم 128 لاعبا من الخارج في صيف 2024

أنفقت الأندية السعودية 431 مليون دولار لضم 128 لاعبا من الخارج في انتقالات صيف 2024، بحسب تقارير صحفية محلية.

وتكشف التقارير وجود ترشيد كبير للنفقات في سوق انتقالات صيف 2024 بالأندية السعودية، بنسبة تصل إلى 51 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

يذكر أن تقليص الإنفاق الذي قامت به الأندية السعودية، دفعها للتراجع من المركز الثاني عالميا في صيف 2023، الذي أنفقت فيه 875.4 مليون دولار، إلى المركز السادس هذا الصيف، خلف الدول التي تمتلك الدوريات الخمس الكبرى (إنجلترا – إيطاليا – فرنسا – إسبانيا – ألمانيا).

وعلى مستوى سوق الانتقالات كاملة (داخليا وخارجيا )، بلغت نسبة التراجع في الإنفاق 48 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، بعدما سجلت 531 مليون دولار في صيف 2024، مقابل 1.017 مليار دولار لصيف 2023، وسط سعي الأندية لتلبية احتياجاتها المباشرة لسد الثغرات في فرقها، مع التركيز على جودة اللاعبين بالدرجة الأولى قبل نجوميتهم.

وشهد صيف 2023 شراء عقود لاعبين بمبالغ مالية كبرى، من بينهم نيمار ومالكوم وأوتافيو وروبين نيفيز وميتروفيتش وفابينيو، الذين تجاوزت أسعار كل منهم حاجز 50 مليون دولار على الأقل، وهو ما لم يحدث في صيف 2024 إلا مع موسى ديابي الذي اشترى عقده نادي الاتحاد من “أستون فيلا” الإنجليزي مقابل 60 مليون يورو.

ولم يكن هذا التراجع في الإنفاق مفاجئا ، فهو مبني على نهج أعلنه الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، في تصريح صحفي في يوليوز الماضي، حيث أعلن أن “زخم التعاقدات هذا الصيف لن يكون مثلما كان عليه العام الماضي، بسبب وجود عقود سارية بين اللاعبين والأندية ويجب المحافظة على هذه العقود، فالأعداد ستكون أقل لأن الأندية ستجلب فقط احتياجاتها من اللاعبين لتحسين فريقها”.

ومع ذلك، سيطرت أندية السعودية على سوق الانتقالات الصيفية في آسيا، بفارق بعيد عن قطر، أقرب منافسيها التي أنفقت أنديتها 89.4 مليون دولار، وجاءت بعدها تواليا أندية الإمارات واليابان وكوريا.

وحل ت أندية الدوري السعودي في المركز السابع عالميا من حيث الإنفاق على صفقات ضم اللاعبين في آخر 10 سنوات، بنحو 2.3 مليار دولار، خلف دوريات إنجلترا الممتاز “بريميرليغ”، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، ودوري الدرجة الأولى في إنجلترا “تشامبيونشيب”.

وعلى مستوى صافي الإنفاق، حل الدوري السعودي في المركز الثاني عالميا في صيف 2024، بفارق بين إجمالي الإنفاق والدخل بلغ 415 مليون دولار- خلف الدوري الإنجليزي- وهو المركز الذي احتله لفترة السنوات العشر الأخيرة بكاملها بنحو 2.01 مليار دولار، خلف الدوري الإنجليزي أيضا الذي وصل صافي إنفاقه لحوالي 12.8 مليار دولار.

وبحسب التقرير، يظهر نادي الهلال بين أعلى 10 أندية في صافي الإنفاق خلال آخر 10 سنوات، بنحو 620 مليون دولار، خلف أندية مانشستر يونايتد، وتشيلسي، وباريس سان جيرمان، وأرسنال، وتوتنهام، ومانشستر سيتي، وميلان، ونيوكاسل يونايتد، وبرشلونة.

واستفادت الأندية التي تمت خصخصتها في صيف 2023 بقوة من وضعها الهيكلي والمالي الجديد مقارنة بمنافسيها، حيث واصلت الأندية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الهلال- النصر – الاتحاد – الأهلي) حضورها القوي في سوق الانتقالات كما هو الحال في العام الماضي، وظهر معها هذا الصيف القادسية المملوك لشركة أرامكو.

وتصد ر الاتحاد قائمة الأندية السعودية الأعلى إنفاقا بنحو 138 مليون دولار، بزيادة 6 في المئة عن العام الماضي، فيما حل النصر ثانيا ، وكان المركر الثالث من نصيب الهلال، وتظهر البيانات أن القادسية الذي أنفق 91 مليون دولار حل رابعا متفوقا على الأهلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى