رصد 60 مليون درهم لتعزيز التجهيزات السوسيو – ثقافية بالمدينة القديمة للصويرة

تم رصد غلاف مالي قدره 60 مليون درهم لتعزيز التجهيزات السوسيو – ثقافية بالمدينة القديمة للصويرة، وذلك في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين هذا النسيج العمراني (2019-2023).

وتهم المشاريع، التي وضعت في إطار هذا البرنامج الطموح، إحداث مركزين للتعليم الأولي في حي ي الملاح 1 و 2 (2 مليون درهم)، وتوسيع وترميم المركز الصحي “درب العلوج” قصد تحويله إلى مركز صحي للقرب (5 ملايين درهم)، فضلا عن مركز لمعالجة الإدمان والمواكبة النفسية (3 ملايين درهم).

كما يتعلق الأمر بتأهيل وترميم المؤسسة الخيرية الإسلامية القديمة بـ “درب أهل أكادير” وتحويلها إلى دار لرعاية المسنين (10 ملايين درهم)، وإحداث مركز خدمات للشباب (3,5 ملايين درهم)، وبناء ناد نسوي (5 ملايين درهم)، وحضانة (2 مليون درهم)، وبناء وتجهيز دار للشباب (9,5 ملايين درهم)، فضلا عن حيازة وإعداد عقارات لإنشاء مرافق (20 مليون درهم)”.

يشار إلى أن البرنامج التكميلي لإعادة تأهيل وتثمين المدينة القديمة للصويرة، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 300 مليون درهم، يوجد في طور الاستكمال.

ويهم البرنامج 27 مشروعا في المجموع، تم إنجاز 9 منها، فيما بلغت المشاريع الـ18 المتبقية مرحلة متقدمة.

ويتعلق هذا الورش، الذي يستفيد منه 13 ألف نسمة من سكان المدينة القديمة، بسلسلة من المشاريع ترتكز على أربعة محاور رئيسية، تتمثل في تأهيل الفضاء الحضري، وترميم وتثمين التراث التاريخي، ودعم الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة القديمة للصويرة.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى