فؤاد زبادي ضمن مكرمي الدورة الـ 32 من مهرجان الموسيقى العربية

تقام الدورة ال 32 من مهرجان الموسيقى العربية خلال الفترة من 24 أكتوبر الجاري حتى 2 نونبر المقبل، والتي سيتم خلالها تكريم 14 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في الوطن العربي، من ضمنها المطرب المغربي فؤاد زبادي.

وأعلنت ادارة المهرجان ، خلال ندوة صحفية اليوم الاثنين ، أنه سيتم ايضا خلال دورة هذه السنة تكريم عدد من الفنانين العرب من ضمنهم الموسيقار عمر خيرت (مصر)، والملحن خالد البوسعيدي (سلطنة عمان)، والمؤلف ممدوح سيف (السعودية)، و الموسيقار وسام خصاف (العراق)، ومحمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية (مصر)، وأنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر)، وفنان الخط العربي خليفة الشيمي (مصر)، والموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر).

وتحتفل دورة هذه السنة من المهرجان بمرور 100 عام على إنشاء معهد الموسيقى العربية، كما يشمل 38 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 120 فنانا و5 جلسات علمية بمشاركة 61 باحثا من 18 دولة عربية وأجنبية وهي مصر، سوريا، المغرب، لبنان، الامارات، الأردن، تونس، سلطنة عمان، ليبيا، العراق، البحرين، الكويت، فلسطين، السودان، الجزائر، السعودية، الولايات المتحدة والمانيا.

كما يعرف المهرجان مشاركة فرق الموسيقي العربية للتراث، وأوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى، والإنشاد الديني، والقومية العربية للموسيقى، وأم كلثوم للموسيقى العربية، والأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، والفرقة السلطانية الأولى للموسيقي والفنون الشعبية .

ويناقش المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان ،الموسيقى العربية التقليدية وتنوع روافدها الثقافية، والأغنية العربية المعاصرة.. مصادر موسيقية متنوعة، والموسيقى الشعبية في العالم العربي..تنوع ثقافي ثري، والإبداع الموسيقى الفني المعاصر، واستلهام الموسيقى العربية في العالم العربي وخارجه.

وأكد مدير مهرجان الموسيقى، المايسترو هاني فرحات، في كلمة بالمناسبة أنه تقرر في الدورة الحالية من مهرجان الموسيقى العربية ايلاء الاهتمام بالمؤتمر العلمي؛ حيث سيقدم بشكل وطرق جديدة، كما سيتطرق الى راهنية الموسيقى العربية خاصة مع ظهور حركات غنائية جديدة .

وقال إن الدورة ستشهد تغييرات في الكثير من محاور المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان “ولذلك كان هناك حرص شديد على جذب أصوات مختلفة غير الباحثين والدارسين”، مضيفا أن المهرجان لن يقتصر فقط على تقديم النماذج الموسيقي العربية بل سيضم ايضا عروضا للموسيقى المعاصرة والتي ستكون مفاجأة للجمهور .

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى