المغرب يتوقع استلام 12 طائرة “بوينغ” قبل نهاية مارس 2025

تستعد شركة الخطوط الملكية المغربية، إلى استلام 12 طائرة من شركة “بوينغ” ما بين الربع الأخير من العام الجاري وشهر مارس من العام المقبل، بغية دعم أسطولها الجوي وتوسيع شبكة رحلاتها، وذلك لمواكبة الأوراش الكبيرة التي أطلقها المغرب، لا سيما احتضانه لعدد من التظاهرات العالمية من بينها نهائيات كأس إفريقيا العام القادم.

ووفق ما أفاد به موقع ” اقتصاد الشرق” المتخصص، نقلا عن مصدر مسؤول بالشركة، فإن الأمر يتعلق بطائرتين من طراز “بوينغ 787 دريملاينر” في إطار صفقة شراء، و10 طائرات من طراز “بوينغ ماكس” في إطار عقود إيجار طويلة الأمد، ما سيدعم مكانة الشركة المالية لتتمكن من اللجوء إلى البنوك لتمويل جزء من برنامجها الاستثماري الكبير.

وبحسب المصدر ذاته، تأتي هذه الصفقات في إطار صفقة تمت قبل توقيع الشركة عقد برنامج مع الحكومة في يوليوز من العام الماضي يقضي بمضاعفة أسطولها 4 مرات من 50 طائرة حاليا إلى 200 طائرة خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة، بكلفة تقدر بأزيد من 250 مليار درهم، وذلك من خلال زيادة رأسمال الشركة ورفع مساهمة الحكومة فيها.

ويهدف قرار شركة الخطوط الملكية المغربية، استئجار طائرات عدة لتسريع تنفيذ خطط التوسع خصوصاً مع توقع تأخر المُصنعين بتسليم الطائرات الجديدة لعدة أشهر، إذ تسعى “لارام”، إلى تحقيق هدف المغرب باستقطاب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026، وأكثر من 26 مليون سائح بحلول نهاية استضافة العرس الكروي العالمي، بمعية كل من إسبانيا والبرتغال.

وللإشارة، كانت شركة الخطوط الملكية المغربية، تمتلك 60 طائرة قبل عام 2019، لكنها تخلت عن 10 منها، شملت طائرات مستأجرة لأمد طويل، فيما قررت بيع أخرى بعدما أمضت سنوات طويلة في الخدمة، قبل أن تطلق مناقصة دولية في منتصف أبريل الماضي لشراء طائرات جديدة تنفيذا لبرنامجها الجديد، حيث وجهت طلبها للشركات المصنعة، من بينها “بوينغ” و”إيرباص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى