خروج لعاب الفم خلال النوم.. علامة مقلقة وأسباب متعددة

يعد خروج اللعاب من الفم أثناء النوم من المشاكل الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، إذ تثير مخاوف البعض من أن يكون السبب ورائها هو مشكل صحي مزمن، وقد تناول العديد من الخبراء هذه الإشكاليات بالتحليل، وحددوا مجموعة من المسببات التي قد تقف ورائها.

الجفاف الفموي:

واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لخروج اللعاب من الفم أثناء النوم هي الجفاف الفموي، والذي ينتج بدوره بسبب عدد من العوامل مثل التنفس من الفم بشكل متكرر، أو استخدام بعض الأدوية التي تثير هذا الأثر الجانبي، أو نقص في السوائل بالجسم، وفي هذه الحالة وجب على الشخص البحث عن الأسباب واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الجفاف الفموي.

التنفس الفموي أثناء النوم:

إذا كان الشخص يتنفس من الفم أثناء النوم بدلا من الأنف، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى خروج اللعاب بشكل أكبر، وهو ما يشير في الوقت نفسه إلى وجود مشكلة في الجهاز التنفسي أو الأنف، وقد يتطلب ذلك استشارة طبيب متخصص في هذا المجال.

التوتر والقلق:

يمكن أن يكون التوتر والقلق عاملين مساهمين في الزيادة من خروج اللعاب من الفم أثناء النوم.عندما يكون الشخص متوترا أو قلقا، فإنه يمكن أن ينجم عن ذلك زيادة في إفراز اللعاب.

مشاكل في الأسنان أو اللثة:

بعض مشاكل الأسنان مثل تسرب اللثة أو وجود تجويفات في الأسنان يمكن أن تتسبب في تجمع اللعاب في الفم وخروجه أثناء النوم، في هذه الحالة، يجب استشارة طبيب الأسنان لمعالجة المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى