129 مليار لترميم المساجد والزوايا والأضرحى المتضررة من زلزال الحوز

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية احمد التوفيق، عن حصيلة الأضرار التي خلفها زلزال الحوز، والمتعلقة بالمساجد والزوايا والأضرحة، كما أنه تم جرد 2516 من الأماكن الدينية المتضررة منها 2217 مسجدا، في وقت بلغ عدد الزوايا والأضرحة المتضررة 299.
أفاد الوزير خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته في لجنة الخارجية في مجلس النواب، صباح اليوم الأربعاء، ببرمجة إنجاز خبرات تقنية للبنايات والزاويا والأضرحة المتضررة من الزلزال وعددها 267، كما تم إنجاز الدراسات المعمارية، المخبرية والتقنية لترميم الزاويا والأضرحة التاريخية وعددها 17.

وأشار التوفيق في هذا الإطار إلى برمجة إنجاز خبرات تقنية لـ950 بناية دينية موزعة على الجهات الأربعة المتضررة. تصل تكلفتها لحوالي 20 مليون درهم مع المختبر العمومي للتجارب والدراسات.

وتحدث الوزير إعداد الدراسات التقنية وتدعيم عشرة مساجد تاريخية كبرى. وتدعيم وإجراء خبرات تقنية لـ30 مسجدا توجد بالمدارات السياحية لمدينة مراكش، وأيضا تدعيم مسجد تنمل وتأمين حراسته والحفاظ على القطع الأثرية.
ستتولى الوزارة من أجل تمويل تأهيل وترميم الأماكن الدينية المتضررة جراء الزلزال، تدبير وتنفيذ برنامج تأهيل الأماكن الدينية.حيث تم تحديد الاعتمادات الأولية المخصصة للعمليات الاستعجالية في مبلغ 95 مليون درهم برسم سنة 2023″، وبرمجة مبلغ مليار و200 مليون درهم لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة جراء زلزال الحوز، بما مجموعه 129.5 مليار سنتيم مجموع الميزانية المرصودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى