“خطاب الجائحة رؤى ومقاربات” عنوان لكتاب جديد

مراكش – شرف القبلي

يستعد مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة بمراكش في أيام قليلة لإصدار كتاب يحمل عنوان ” خطاب الجائحة، رؤى ومقاربات”.

الكتاب يضم عدة أوراق بحثية لعدد من الدكاترة والأساتذة الجامعيين بمراكش والدار البيضاء، تهم مقاربات متنوعة للوضعية الراهنة التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر مقاربات منها ماهو: فلسفي وسياسي وديني وكذلك بلاغي ولساني ونفسي واجتماعي وتربوي؛ حيث ستكون أرضية للنقاش حول الجائحة التي وبحسب محاور الكتاب فهي ستعمل على خلخلة الثوابت والأوضاع القائمة، وستشكل فرصة لطرح أسئلة حول آفاق وعلاقات جديدة، تعيد النظر في مفهوم الانسان والوجود والأشياء”.

وفي السياق ذاته، أكد كل من الدكتور “هشام فتح” أستاذ جامعي بكلية اللغة العربية بمراكش ورئيس مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة، وأيضا منسقا الكتاب الدكتور “عادل عبد اللطيف” والدكتور “محمد الفرجي” ، أن “هذه الأزمة الوبائية، وإن كانت لا تزال في مهدها، إلا أن ما لاح منها من النتائج والعلامات نحسبه كافيا، وجديرا بأن يتدخل البحث الأكاديمي لتفكيك إحالاتها الرمزية المفعمة بالكثير من المعاني الصامتة”.

بالإضافة إلى أن هذا المؤلف الجماعي يبتعد كذلك “عن التأويل السياسي غير المتنور الذي يجنح إلى تأزيم الأزمة عبر الترويج لأطروحة المؤامرة المفتعلة بين عمالقة الاقتصاد العالمي، والتبشير بحرب عالمية ثالثة تؤجل الخيار العسكري، لتتخذ هذه المرة شكلا ناعما يُصنَّع داخل المخابر العلمية ليهلك النسل دون الحرث”. 

يشار، أن الكتاب في مراحل تنقيحه الأخيرة ، حيث سيكون جاهزا للطبع خلال الأيام القليلة القادمة، ليتم توزيعه عبر ربوع المملكة المغربية بعد ذلك عن طريق دار آفاق للنشر بمراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى