هكذا تحولت مراكش إلى العاصمة المالية للعالم

حولت أشغال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي انطلقت اليوم الاثنين، مراكش إلى العاصمة المالية للعالم. ويعد هذا الحدث من أهم التجمعات الاقتصادية والمالية العالمية. وتجتمع في هذه الفعالية نخبة من الاقتصاديين والخبراء الماليين من مختلف دول العالم لمناقشة مجموعة من القضايا الهامة التي تتعلق بالتمويل العالمي والنمو الاقتصادي والتحديات المتعلقة بالتغير المناخي.

وفي جلسة الافتتاح، أعرب رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن شكره للمشاركين في هذا الحدث وأشاد بدعم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمملكة المغربية. كما أعرب عن تقديره للتضامن الدولي بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وأسفر عن خسائر كبيرة.

وفي هذا السياق، تم إطلاق كتاب بعنوان “سعي المغرب من أجل نمو أكثر قوة وشمولًا”، الذي أعده صندوق النقد الدولي. هذا الكتاب يسلط الضوء على التقدم الاقتصادي الذي حققه المغرب في العقود الأخيرة ويتناول التحديات المتبقية والبرنامج الجديد للإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تحسين النمو وجعله أكثر شمولاً وتوجهًا نحو القطاع الخاص.

كما أعطى هذا الحدث فرصة لاستعراض التجربة المغربية ومناقشة الدروس المستفادة منها للبلدان الأخرى وإبراز إمكانات المغرب في مجال الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار النموذج التنموي الجديد للبلاد.

وتعد مراكش، التي تستضيف هذا الحدث العالمي، مركزًا مهمًا للقرارات الاقتصادية والمالية الدولية، وتعزز سمعة المملكة المغربية كوجهة مهمة لاستضافة الفعاليات العالمية الكبرى. تجمع هذه الاجتماعات أكثر من 12 ألف مشارك من مختلف أنحاء العالم، وتعكس الثقة في قدرات المملكة ورؤيتها للتعاون الدولي وتعزيز التنمية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والإقليمي.

ومن أجل تأمين هذا الحدث العالمي، كان لا بد من وضع خطة أمنية محكمة، تراعي خصوصية مراكش كعاصمة سياحية، ومالية حاليا. وبهذا الخصوص، جندت المديرية العامة للأمن الوطني أكثر من 6500 موظفة وموظف شرطة من مختلف الأسلاك والرتب، لتغطية الجانب الأمني لفعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي ستحتضنها مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري.

كما عبأت المديرية المئات من المركبات الشرطية ووسائل العمل التقنية والتكنولوجية واللوجستيكية لتأمين هذه التظاهرة، وذلك سيرا على نهج استراتيجيتها في تخصيص مواكبة أمنية خاصة ومندمجة للتظاهرات الكبرى ذات البعد الدولي التي تحتضنها المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى