شكيب موسى: وضعية تلاميذ الابتدائي بالمغرب “أكثر من مقلقة بل هي كارثية”

صرح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الجمعة، إن وضعية تلاميذ الابتدائي بالمغرب “أكثر من مقلقة بل هي كارثية”، مضيفا أن التقييم الذي خضع له بداية السنة 100 ألف التلميذ أظهر أن أمور بسيطة غير متمكنين منها.

وأضاف بنموسى أن “تلاميذ الابتدائي لا يتمكنون من قراءة كلمات بسيطة أو إنجاز عمليات الضرب أو القسمة، بعد 6 سنوات في المدرسة العمومية”.

وشدد الوزير على أن “هذه الوضعية الكارثية” يجب مواجهتها، مؤكدا أن هذه الوضعية يؤكدها أيضا قياس قام به المجلس الأعلى للتربية والتكوين وحتى القياسات الدولية، مضيفا أنه في بداية السنة قامت الوزارة عن طريق خبراء خارج المنظومة بنفس العملية وكانت النتائج نفسها.

وتابع أن هناك بعض التلاميذ متفوقين وأيضا بعض المؤسسات، ولكن هناك أيضا أرقام صادمة يجب معالجتها، مسجلا أن الوزارة تسعى لتكوين مواطن الغد والذي يكون متشبعا بالقيم والمواطنة ومتفتح على العالم، وألا نكتفي فقط بالتعلمات الأساسية.

وأبرز وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ضرورة الاعتماد أيضا على الأنشطة الموازية سواء الرياضية والثقافية، وذلك لمساعدة التلاميذ على الانفتاح على العالم وتكوين شخصية التلاميذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى