نزار بركة.. بوادر سنة جافة جديدة تضعنا في منعرج خطير- فيديو

أبدى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس 21 دجنبر 2023، قلقه إزاء الوضعية المائية في البلاد، مشيرا إلى أن المملكة تتجه نحو سنة جفاف جديدة عقب خمس سنوات متتالية من الجفاف.

ودق الوزير، خلال الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لهذه الأخيرة، ناقوس الخطر، قائلا “دخلنا في مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات من الجفاف المتتالية، لم نعش هذا المستوى من قبل”، موضحا أن الأشهر الثلاثة الأولى تظهر جليا أننا متجهون صوب سنة جافة جديدة، وهو ما يضعنا أمام وضع خطير فيما يتعلق بواردات السدود من الماء.

وفي هذا الإطار أوضح الوزير أن نسبة ملء السدود حاليا لا تتجاوز 24 بالمائة مقابل 31 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي، مشيرا إلى أن الواردات لم تتجاوز 519 مليون متر مكعب، عكس السنة الماضية حيث كان الرقم يصل إلى نحو مليار ونصف مليار متر مكعب.

وأضاف بركة “التساقطات المطرية اليوم كانت في معدل 21 ملمتر في ثلاثة أشهر، وبالتالي نتحدث عن تراجع بنسبة 67 بالمائة عن معدل سنة عادية، كما أن درجات الحرارة كانت مرتفعة، وتجاوزنا المعدل السنوي في ثلاثة أشهر، وهذا له وقع على التبخير ومستوى ملء السدود”.

ولم يخفي الوزير أسفه حيال التبذير الحاصل على مستوى إستغلال الموارد المائية، رغم الحملات التحسيسية المنجزة في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى