بعد مصر هل يسحب المغرب منتجات الإندومي من الأسواق..؟

أعاد عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إبراهيم اجنين، النقاش حول منتج إندومي للواجهة، مطالبا بتوفير الحماية للمواطنين من مثل هذه المنتجات.

وتساءل البرلماني، من خلال سؤال كتابي وجهه لوزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عن دور مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وما إذا كانت تقوم بعمليات التدقيق والتحليل بخصوص مكونات هذا النوع من المواد الغذائية السهلة التحضير.

وقال اجنين إن “السوق الوطنية تعرف رواج وتداول نوع من أنواع المعجنات والمعروفة بإسم إندومي سهلة التحضير، رغم أن التحاليل التي أجريت على هذا المنتج، أثبتت وجود نسبة من مادة “الافلاتوكسينات”، وهي مادة سامة مسببة للسرطان ومتبقيات مبيدات بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك البشري، حسب ما نُشر في وسائل الإعلام”.

وإستحضر المتحدث خطوات بعض الدول العربية تجاه هذه المعطيات، في مقدمتها جمهورية مصر العربية التي قامت مؤخرا بمنع إنتاج وترويج هذا المنتج، متسائلا في الوقت ذاته عن الخطوات الممكنة على المستوى الوطني في حال ثبتت صحت المعطيات السابقة.

وكانت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمصر قد أعلنت الثلاثاء الماضي، عن وجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات في هذه المنتجات، بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي، وذلك عقب تحليلها لعينات من الإندومي سحبتها من الأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى