بمشاركة المغرب إنطلاق فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول بمسقط

انطلقت أمس الاربعاء بولاية بدية (195 كلم عن مسقط) فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول بمشاركة 65 فيلما من 18 بلدا عربيا من بينها المغرب.

ويشارك المغرب في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها الجمعية العمانية للسينما الى غاية 10 فبراير الجاري، بأفلام وثائقية وروائية قصيرة هي “بيت الشعر” للمخرجة مليكة ماء العينين و”أمروي” للمخرج يوسف بوسمو و ” علاش..؟” للمخرج نور الدين العلوي.

وبلغت الأفلام المشاركة 65 فيلما، منها 13 من الأفلام الوثائقية الدولية، و12 من الأفلام الوثائقية العمانية، بالإضافة إلى 34 من الأفلام الروائية الدولية، و6 من الأفلام الروائية العمانية.

وبحسب المنظمين يسعى المهرجان، الذي يقام ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية 2024 ، إلى نشر الوعي السينمائي، ودعم مبادرات وفرق شبابية مستدامة في المجال السينمائي، بالإضافة إلى تحقيق حضور كثيف لجميع الفعاليات الجماهيرية، مع تفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي، وزيادة إنتاج ومشاركة الشباب السينمائية، والعمل على زيادة الدعم والتمويل لصناعة الأفلام السينمائية.

كما يروم المهرجان تطوير الموروث الثقافي وإيجاد بيئة للسينمائيين تحف ز على الاستمرار في الإنتاج السينمائي بجودة عالية، واستثمار النجاحات المتحققة للمهرجانات السينمائية السابقة التي قامت الجمعية بالعمل عليها لتنشيط الحركة السينمائية العمانية، مع تفعيل استمرارية المهرجانات في المحافظات التي تستقطب صن اع السينما في سلطنة ع مان من الشباب.

ويسلط مهرجان السينما والصحراء أيضا الضوء على أهمية السينما كأداة للتعبير الثقافي والإبداعي، مع التركيز على كيفية تجسيد البيئة الصحراوية في الأعمال الفنية.

وتتخلل أيام المهرجان ورشات عمل تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي وتعزيز التبادل الفني ، الى جانب فعاليات متنوعة تعكس غنى الثقافة السينمائية وتعدد أوجهها، من عروض أفلام تحت النجوم في قلب الصحراء، إلى جلسات حوارية تجمع بين الفنانين والجمهور، مما يوفر فرصة نادرة للتفاعل المباشر وتبادل الأفكار والرؤى.

وتضم لجان تحكيم المهرجان نقاد وخبراء مرموقين في مجال السينما من مختلف البلدان العربية والاجنبية، وي كرم المهرجان دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى