مئات الوفيات وآلاف الإصابات جراء انتشار واسع لحمى الضنك بالسودان

أعلنت نقابة أطباء السودان اليوم الاثنين ، أنه تم تسجيل مئات الوفيات وآلاف الإصابات جراء انتشار واسع لحمى الضنك في ولايات شرق ووسط السودان.

وقالت النقابة في بيان، إن الإصابة بحمى الضنك استفحلت لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمرا صعبا ، مشيرة إلى ان مستشفيات منطقة القضارف في شرق السودان تكتظ بالمرضى وبعضهم لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج.

وأضافت أن المستشفيات ومراكز العلاج العامة والخاصة تستقبل أعدادا مضطردة من المرضى الجدد على مدار الساعة.

الى ذلك نقلت تقارير إعلامية عن وزارة الصحة الاتحادية وفاة 15 شخصا في ولاية الجزيرة المتاخمة للخرطوم، فيما أكد ناشطون مجتمعيون وفاة نحو 80 شخصا في منطقة القضارف.

ورجحت التقارير أن يكون عدد الحالات أكبر بكثير من الرقم المعلن، نظرا لأن الكثير من المرضى يواجهون صعوبات في إجراء الفحوص المخبرية اللازمة ويضطرون لأخذ جرعات مضادة للملاريا المنتشرة بكثرة في السودان والتي تتشابه أعراضها إلى حد ما مع أعراض حمى الضنك.

يشار الى ان حمى الضنك هي مرض فيروسي؛ ينتقل إلى الإنسان بواسطة لسعات إناث بعوض من فصيلة “الزاعجة المصرية”؛ الحاملة للعدوى.

وأدى القتال، الذي اندلع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي إلى مقتل مئات المدنيين وإصابة الآلاف بجروح. كما أدى العنف المميت ضد عمال الإغاثة ونهب الإمدادات والممتلكات الإنسانية إلى جعل عمليات الإغاثة أكثر صعوبة وخطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى