هانتا فيروس جديد يظهر في الصين بعد كورونا

احمد اولادصالح_

بعد تسجيل الصين حالة وفاة بسبب فيروس “هانتا”،اصبح الخوف يساور العالم بسبب تفشي فيروس جديد بعد كورونا المستجد “كوفيدء19”.
وحسب صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية، فإن الرجل توفي من جراء الفيروس “الرئوي النادر” في مقاطعة يونان في طريق عودته إلى مقاطعة شاندونغ ،وان حالات فيروس هانتا نادرة وتنتشر نتيجة الاتصال الوثيق مع بول أو روث أو لعاب القوارض.
و بعد دراسات قامت بها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية وفق ما ذكرت صحيفة “يو إس آيه توداي” فان أنواع معينة من الجرذان والفئران في الولايات المتحدة يمكن أن تحمل الفيروس، الذي ينتقل عندما يتنفس شخص ما الغبار الملوث بالفيروس.
واشارت أن “هناك حالات نادرة في تشيلي والأرجنتين شهدت انتقالاً من شخص لآخر عندما يكون شخص على اتصال وثيق مع شخص مصاب بنوع من فيروس هانتا يسمى فيروس الأنديز”.
وان أعراض الفيروس “الرئوي النادر” التعب والحمى وآلام العضلات والصداع والدوار والقشعريرة ومشاكل في البطن، كما يمكن أن يحدث السعال وضيق التنفس لاحقا بسبب امتلاء الرئتين.

ووفقا لبيانات المراكز الأميركية، فإنه من عام 1993 إلى 2017، لم يكن هناك سوى 728 حالة إصابة مؤكدة بفيروس هانتا في الولايات المتحدة، ومعظمها غير مميت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى