بسبب الجفاف.. قرار عاملي بمنع زراعة الدلاح في زاكورة

حظر قرار عاملي صادر عن عامل إقليم زاكورة، نشاط زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصـفـر، برسم الموسم الفلاحي الحالي، نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى الإقليم والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية، وبهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه تنفيذا للدوريات الوزارية الصادرة بهذا الخصوص.
القرار العاملي بحسب يومية المساء التي أوردت الخبر حدد المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر في مساحة تتراوح ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه، في محاولة للتعاطي مع مشكل ندرة المياه والحفاظ على منسوب المياه الجوفية.
ومنع القرار العاملي الصادر في فصله الثالث زراعـة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بالمناطق الممنوعة المتواجدة بالقرب مـن حـقـول الـضـخ لمياه الشرب، ضمنها المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب وجنبات وادي درعة على طول الواحات وسرير الأودية.
وأبرز القرار أن اللجنة المحلية سيعهد لها قراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية، مشددا على أنه في حالة عدم احترام المساحة المتفق عليها والـمـنـصـوص عليها في لائحة الفلاحين المصادق عليها، تجتمع اللجنة المحلية لاتخاذ الإجراءات الـقـانـونـيـة الـلازمـة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى